IMLebanon

الفاتيكان للمسيحيين: أنقذوا الرئاسة!

vatican

 

 

كشفت مصادر فاتيكانية ان موقف الفاتيكان من الازمة الرئاسية اللبنانية يتجسد اليوم في دعوة المسيحيين الى موقف جريء على غرار الذي اتخذوه مع الكنيسة المارونية ابان وضع “اتفاق الطائف”، وأفضى الى انتخاب رينيه معوض رئيسا للجمهورية، بعد عام ونصف العام من الفراغ، والمطلوب اليوم قرار شجاع مماثل.

المصادر، وفي حديث لـ”المركزية”، تابعت: “عندما تسأل الدول المعنية بالملف اللبناني عن مصير “الرئاسة”، تجيب بأن المسيحيين غير متفقين في ما بينهم، وتقول ليتفقوا هم اولا والجميع سيسير بما يريدون، كما ان اتفاقهم سيسمح في كشف من يعطّل فعلا الانتخابات الرئاسية”.

وتابعت: “رغم اقتناعنا بأن الملف الرئاسي غير ناضج لبنانيا، فاننا لا زلنا نواصل مساعينا مع الاطراف المحليين والاقليميين، لتسهيل انتخاب رئيس للجمهورية، وقد حضر هذا الملف في لقاءات الحبر الاعظم في نيويورك وأبرزها مع الرئيسين الاميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين، انطلاقا من ان الرئيس اللبناني هو المسيحي الوحيد من شواطئ المتوسط وصولا الى الهند”.

وكشفت المصادر ان المواصفات الفاتيكانية للرئيس العتيد تتلخص في ضرورة ان يكون “توافقيا، يجمع اللبنانيين على كافة طوائفهم وتوجهاتهم، وأن يأتي لينفذ برنامجا واضحا عناوينه احترام علاقات لبنان الدولية كما القرارات الدولية وتطوير علاقاته مع محيطه والاقليم، أما داخليا، فأمامه تحدي تحقيق اللامركزية الادارية ووضع قانون انتخاب عادل، اضافة الى العمل على تحييد لبنان”، مضيفة “لا بد ان يتمتع الرئيس العتيد بصفة تمثيلية لكن الاهم ان يكون قادرا على التواصل مع الجميع وعلى تطبيق برنامجه”.

وتختم المصادر مؤكدة ان الفاتيكان يحث اللبنانيين على أخذ زمام المبادرة للخروج من ازمة الفراغ الرئاسي، ذلك ان القوى الخارجية مشغولة في أكثر من ملف ساخن حاليا ولبنان ليس على سلم أولوياتها، وانتظار اللبنانيين ان يأتي الفرج من الخارج، سيطول”…