IMLebanon

“الطاقة المتجددة وكفاءتها وترشيد استعمالها” في البلمند

balamand

ظمت كلية عصام فارس للتكنولوجيا في جامعة البلمند بالتعاون مع اتحاد بلديات الكورة و”يالو آكواينرجي” مؤتمرا بعنوان “الطاقة المتجددة وكفاءتها وترشيد استعمالها”، في اوديتوريوم الحريري في حرم الجامعة في الكورة، في حضور قائمقام الكورة كاترين كفوري انجول، ممثل وزارة الطاقة نائب مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة زياد الزين، مدير الكلية الدكتور الياس خليل، رئيس اتحاد بلديات الكورة كريم بو كريم وعدد من الخبراء في مجال الطاقة المتجددة.

ويهدف المؤتمر الى تسليط الضوء على مدى أهمية الطاقة المتجددة وماهية استعمالها.

بداية تحدث الزين عن “أهمية مبادرة اتحاد بلديات الكورة بالتكافل والتضامن مع جامعة البلمند “ويالو آكواينرجي”، وعرض لمشاريع ومبادرات نموذجية قام بها المركز اللبناني لحفظ الطاقة. وأكد “أهمية المؤتمر في ظل الانشغال الكبير في ملف النفايات والمطالبة بحقوق البلديات وموازناتها لتتمكن من ادارة هذا الملف”.

وتناول خليل “دور الجامعة الريادي والتي تحرص على ان تكون جسر تواصل بين القطاع الخاص من جهة والهيئات العامة والعلماء والباحثين من جهة اخرى، في إطار البحث عن حلول للمشاكل المعاصرة”.

وشدد بو كريم على “أهمية الطاقة المتجددة للحد من الإحتباس الحراري والتلوث”.

من جهتها اعتبرت مسؤولة العلاقات العامة في شركة “يالو آكواينرجي” الدكتورة سناء البونجي ان “الطاقة المتجددة هي البديل الافضل عن النفط، وهذه الطاقة متوفرة في لبنان من خلال الطبيعة التي هي المصدر الاساسي والمستدام”.

وتخلل المؤتمر مشاركة من خبراء عرضوا مشاريع عدة نفذت في مجال استخدام الطاقة المتجددة في قطاعات مختلفة، وكانت كلمات للجهات المانحة UNDP وشركة كفالات وبنك IBL.