IMLebanon

السفير التركي في عكار: مشاريعنا في هذه المنطقة جسر لبناء علاقات وطيدة بين شعبينا

TurkishAmbassador-Akkar

تابع السفير التركي الجديد في لبنان تشاتغاي أرجيس، جولته في منطقة عكار، يرافقه نائب رئيس مؤسسة “التعاون والتنسيق التركية- تيكا” ثوريا بولات ومدير مكتب المؤسسة في لبنان ابراهيم أربير.

الكواشرة

وبعد زيارة محافظ عكار عماد لبكي في سراي حلبا الحكومي، زار أرجيس بلدة الكواشرة، حيث أعد له استقبال شعبي حاشد، لا سيما أن أهالي البلدة من اصول تركمانية، ويتحدثون اللغة التركية.

وفي الكواشرة افتتح أرجيس حديقة عامة، في حضور المحامي خالد طه ممثلا الامين العام لتيار “المستقبل” أحمد الحريري، ممثل “الجماعة الاسلامية” محمد شديد وحشد كبير من الاهالي.

خضر

وألقى رئيس البلدية مصطفى خضر كلمة أكد فيها “اعتزاز ابناء الكواشرة باصولهم تركية وفخرهم بهويتهم اللبنانية” شاكرا تركيا ب”رئاسة الرئيس رجب طيب اردوغان، على كل ما تقدمه على كل الصعد”.

أرجيس

ورد السفير التركي بالقول انه “خلال لقائه الاخير مع الرئيس اردوغان واركان الحكومة التركية، كان تاكيد على اهمية زيارة بلدتي الكواشرة وعيدمون في عكار، اللتين لاهاليها، كما بلدات لبنانية اخرى، موقعا مميزا”، مضيفا “ها انا ازور هذه المنطقة في اول زياراتي في لبنان، واعدكم باستمرار التواصل والتعاون وبالمزيد من المشاريع”.

القبيات

بعدها، انتقل أرجيس الى بلدة القبيات، حيث دشن ملعب روضة القبيات الرسمية، بعد تجهيزه وتأهيله، وذلك في حضور عضو كتلة “المستقبل” النائب هادي حبيش وفاعليات تربوية.

سركيس

والقت مديرة المدرسة أمل سركيس كلمة شكرت فيها “الدولة التركية رئيسا وحكومة وشعبا على كل ما يقدمونه”، مثنية على “عطاءات مؤسسة تيكا التي مولت عمليات تجهيز وتأهيل ملعب روضة القبيات الرسمية”.

أرجيس

من جهته، اعتبر أرجيس في كلمته أن “كل المشاريع التي تمولها الحكومة التركية عبر مؤسسة تيكا، هي عربون حب وتقدير للشعب اللبناني”، قائلا: “نحن على استعداد لمواصلة هذا التعاون لما فيه خير البلدين”.

عيدمون

وفي بلدة عيدمون، اقيم احتفال بتجديد مبنى كنيسة القديس جاورجيوس للروم الارثوذوكس بعد عملية تأهيل مولتها مؤسسة “تيكا” التركية، في حضور النائبين هادي حبيش ومعين المرعبي، محافظ عكار عماد اللبكي، المحامي خالد طه ممثلا الأمين العام لتيار “المستقبل” أحمد الحريري، الأب نيكتاريوس مخول ممثلا راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذوكس المطران باسيليوس منصور، عضو المكتب السياسي لتيار “المستقبل” في عكار محمد المراد، الشيخ وليد اسماعيل ممثلا مفتي عكار الشيخ زيد زكريا، رئيس مصلحة الصحة في الشمال الدكتور جمال عبدو، ياسين علي جعفر، ممثل التيار “الوطني الحر” جيمي جبور، رئيس بلدية عيدمون الدكتور رامي حداد، الذي القى كلمة ترحيبية أعرب فيها عن “امتنان اهالي عيدمون وشكرهم لكل المشاريع، التي تحققت بدعم تركي، كذلك وكالة التعاون والتنسيق التركية على اهتمامها بتلبية احتياجات هذه البلدة، التي كان اخرها تأهيل كنيسة القديس جاورجيوس في البلدة”، معتبرا ذلك “دليلا على ان الجمهورية التركية تساعد جميع اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم الدينية والطائفية وعلى جميع الاراضي اللبنانية”.

مخول

ثم القى الأ مخول كلمة، نقل في مستهلها “تحيات المطران منصور ومحبته للجميع” وخاطب الوفد التركي بالقول: “ان عطاءكم قد استبان وظهر في ترميم كنيسة القديس جاورجيوس وملحقاتها، مظهرا مدى تقديركم وتشجعيكم لدعم افضل العلاقات الطيبة مع مكونات مجتمعنا اللبناني”، معتبرا أن “الانسانية ترتقي اكثر باحترام الانسان وقبوله الاخر، وهذا ما انعكس من خلال مؤسستكم الكريمة، التي عكست عمق حضارة كبيرة في دعم هذه البلدة النموذجية للحياة المشتركة”.

وحمل الاب مخول السفير التركي “رسالة للقيادة التركية”، آملا فيها “التدخل والعمل قدر الامكان مع الجهات المعنية، للافراج عن المطرانين المخطوفين وكل الاسرى من مختلف الطوائف”.

بولات

ثم ألقى بولات كلمة قال فيها: “نعتبر هذا واحدا من اهم المشاريع التي نفتتحها في لبنان، وتيكا ضمن اعمالها، لا تفرق بين المناطق اللبنانية وبين طائفة واخرى واقلية واخرى، فجميع اهل الكتاب عاشوا سويا على مر العصور والدهور، وتعتبر عيدمون عينة للتعايش”.

أرجيس

والقى أرجيس كلمة قال فيها: “منذ بدء زيارتي لعكار أحسست بعمق المحبة والاستضافة الطيبة من قبلكم جميعا، وأنا مهتم جدا بانجاز هذا المشروع، الذي نفذته تيكا، التي لا تفرق في خدماتها بين اي طائفة، وهدفها توطيد العلاقات الانسانية”، شاكرا “كل الذين ساهموا في انجاح هذا المشروع وباقي المشاريع، التي زرناها اليوم”، مؤكدا ان “جميع المشاريع سوف تستمر في جميع المناطق اللبنانية، والغرض الرئيسي لنا هو توطيد العلاقات بين شعبينا، وهذه المشاريع هي الجسر لبناء العلاقات الوطيدة بين الشعبين”.

وإذ شكر “التعازي التي تقدم بها ممثل المطران منصور، بشأن العمل الارهابي في انقرة”، قال: “الارهاب يصيب كل الدول دون استثناء، ويجب ان نتوحد ونقف ضد هذا الارهاب والسبب الرئيسي لهذا العمل هو التفريق بين الشعب التركي وجميع مكوناته، ولكنها لم تنجح بهذا”.

وقدم الشكر على التعازي ب”اسم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء التركيين الى الشعب اللبناني ايضا”.

وفي موضوع المطرانين المحتجزين وباقي المحتجزين في سوريا، قال: “نحن لدينا علم بالأمر، ولدينا الأمنية الكبيرة بأن تنتهي الحرب في سوريا، ويتم فك أسر الجنود اللبنانيين ورجال الدين وكل الاسرى المحتجزين، وهذه امنية مشتركة لجميع الشعوب”.

وفي الشأن التركي، أكد أن “تركيا مستعدة لمواجهة داعش، الى جانب باقي دول التحالف التي تقف صفا واحدا ضد هذا الارهاب”.

عبوشي

ثم كانت جولة داخل الكنيسة، بعدها، انتقل الجميع للمشاركة في افتتاح ملعب عيدمون الرياضي، الذي تم برعاية وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبدالمطلب حناوي ممثلا بياسر عبوشي، الذي القى كلمة نقل في مستهلها “تحيات الوزير العميد حناوي وتمنياته بنجاح هذا المشروع، الذي يعني الشباب”، وقال: “اني اهنئ بلدة عيدمون بهذا المشروع، الذي تم بهمة الشباب وبسعي الجمعية الثقافية اللبنانية – التركية، وبدعم من مؤسسة التعاون والتنسيق التركية، وهذا امر مهم بالنسبة الى ابناء القرى الذين يفتشون دائما عن اماكن لممارسة هواياتهم الرياضية، وهذا الملعب الذي ندشنه اليوم يشكل فسحة كبيرة لهذا النشاط الرياضي”.

أضاف “اننا في وزارة الشباب والرياضة في مع شراكة مع البلديات، لا سيما في الجنوب وجبل لبنان. وحاولنا ان نبني هذا التعاون في الشمال، ونأمل أن ننجح بحيث يجب أن يحصل هذا التعاون بين البلديات ووزارة الشباب والرياضة، خاصة ان هناك اموالا متوفرة في هذا المجال”.

وختم شاكرا الحكومة التركية على “دعمها”، معتبرا أن “هذا ليس الدعم الوحيد الذي تقدمه، فهناك مشاريع عدة قد نفذت على صعيد لبنان”، كما شكر “جمعية الثقافة اللبنانية التركية على نشاطها”، متمنيا لهم “النجاح دائما”.

أرجيس

بدوره، شكر أرجيس الوزير حناوي على “رعايته لهذا النشاط”، مشددا على “دور الشباب في صناعة المستقبل”، مؤكدا أن “الروح الرياضية هي مثال يجب ان يحتذى في كل العلاقات الانسانية”.

وقال: “إن الحكومة التركية عبر مؤسسة التعاون والتنسيق – تيكا، ستستمر بتقيدم الدعم اللازم لانجاز المزيد من المشاريع، وفي شتى المجالات التربوية والرياضية والتنموية عامة”، متمنيا للشباب “النجاح، وأن يكون هذا الملعب مقدمة لمشاريع رياضية جديدة، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة”.

ثم تم قص شريط افتتاح الملعب.