IMLebanon

عملية شراء محصول التبغ من مزارعي الجنوب تنطلق الاربعاء

Tobacco2

أعلن نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان ورئيس اتحاد مزارعي التبغ في لبنان حسن فقيه في مؤتمر صحافي عقده في مقر جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية في النبطية “ان عملية شراء محصول التبغ من مزارعي الجنوب عن العام 2014- 2015 تبدأ صباح غد الاربعاء في عشرة مراكز في الجنوب هي: النبطية مركزي شراء في مبنى الريجي في كفررمان، صديقين، الصوانة – تبنين، صريفا، رميش، عيترون، ميس الجبل، عيتا الشعب، والظهيرة. على ان تنطلق عملية شراء المحصول في عكار والشمال الخميس، ويحدد موعد التسليم في البقاع في وقت لاحق” .

واشار الى “تعاون وتنسيق بين ادارة حصر التبغ والتنباك والمدير العام ناصيف سقلاوي وبين نقابة مزارعي التبغ في الجنوب التي سيتواجد اعضاؤها في مراكز التسليم لمتابعة عملية الشراء التي ستتم بروح ايجابية”، مؤكدا ان “النقابة طالبت برفع السعر الوسطي للكيلو الواحد الى 15 الف ليرة لبنانية، وهو سعر عادل في حال اقرت وزارة المالية والحكومة هذا الامر نظرا للغلاء الذي طال كل المستلزمات التي تتطلبها هذه الزراعة خصوصا وان التبغ الجنوبي ذات جودة عالية” .

وجدد فقيه المطالبة “بادخال مزارعي التبخ في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الى جانب صيادي الاسماك”. كما طالب “بزيادة 4 ملايين كيلو على المساحة المزروعة تبغا في لبنان موزعة كما يلي: مليونين للجنوب ومليون للبقاع ، ومليون للشمال لكي يتسنى للعائلات الجديدة تأمين فرص عمل”.