IMLebanon

فوز «القوّات» على «التيار» في انتخابات الكازينو

Casino-du-Liban

رنا سعرتي

لم تُترجم ورقة «إعلان النوايا» بين «القوات اللبنانيّة» و»التيار الوطني الحرّ» تحالفاً إنتخابياً بين الطرفين في الإنتخابات التكميلية لنقابة عمال ومستخدمي كازينو لبنان، إذ شهدت أروقة الكازينو معركة حامية نسجت فيها تحالفات عابرة للإصطفافات السياسيّة، إنتهت بفوز لائحة «كازينو لبنان أولاً» المدعومة من «القّوات» وبعض القوى السياسيّة على لائحة «ضمانة الموظف» المدعومة من «التيار» وحلفائه.شهدت انتخابات نقابة موظفي كازينو لبنان التي جرت امس في حرم الكازينو، تحالفات جديدة هي الأولى من نوعها منذ العام 2005، إذ دعمت «القوات اللبنانية» و«حركة أمل» لائحة «كازينو لبنان أولاً» ضد لائحة «ضمانة الموظف» المدعومة من «التيار الوطني الحرّ» و»تيار المرده» والتي خسرت مرشّحها «الشيعي» بعد انسحابه.

تتألف اللائحة الأولى التي يترأسها كرم كرم المحسوب على «القوات اللبنانية» من سبعة أعضاء وهم إضافة اليه: جورج مهنا (القوات اللبنانية)، ناجي بدير (حركة أمل)، وليد خطار (مستقلّ)، كمال بطيش (حزب الكتائب)، مروان معوض (حركة الاستقلال)، بول صادق (مقرب من النائب السابق اميل نوفل).

تضمّ اللائحة الثانية والتي يترأسها ادي معلوف وهو محسوب على «التيار الوطني الحر» كلاً من حليم عقيقي (التيار الوطني الحر)، مارسيل طنوس (التيار الوطني الحر)، جوزيف خير الله (مستقل)، عاطف افرام (مستقل)، نقولا يوسف (تيار المردة).

وكانت صناديق الإقتراع فُتحت في العاشرة قبل الظهر أمام 681 موظفاً يحق لهم الإقتراع للفوز بسبعة مقاعد في مجلس النقابة، وأقفلت في الخامسة عصراً. مع الإشارة إلى أن النقابة تضمّ موظفي: الإدارة، المطاعم، الأمن، الصيانة والمسارح.

وأشار مرشّح «التيار» إيدي معلوف أثناء عملية الإقتراع، إلى أن «لا تأثير على لائحة «ضمانة الموظّف» بعد انسحاب المرشّح الشيعي، وما خسرناه في مكان، سنعوّضه في مكان آخر».

من جهته، قال مرشّح «تيار المرده» ربيع فرنجية إن «الإنتخابات تجري في جوّ ديموقراطي، وكل طرف يحضّر جيداً للمعركة في انتظار النتيجة».
وأشاد مرشّح «القوات اللبنانية» كرم كرم بـ»الهدوء الذي رافق الإنتخابات، والذي أمل ان يستمرّ الى حين صدور النتائج». اما مرشّح «حركة أمل» ناجي بدير، فقال: لجأنا الى المعركة الديمقراطية بعدما فشلت الإقتراحات التي تم تقديمها.

في هذا السياق، أكد رئيس مصلحة النقابات في «القوات اللبنانية» شربل عيد لـ»الجمهورية» ان «القوات» سعت الى تشكيل مجلس ادارة توافقي للنقابة، وانتظرت حتى اللحظة الاخيرة قبل فتح صناديق الاقتراع، آملة في عدم خوض انتخابات، ومدّت يدها لجميع الاطراف في معزل عن أي انتماء سياسي باعتبار ان الكازينو مرّ وسيمرّ بمرحلة صعبة ودقيقة، تحتاج تضامن الموظفين ونقابة شاملة جامعة.

ورغم التحالف العريض القائم بين «القوات» والتيار» على الصعيد السياسي، أسف عيد لعدم التوصل الى توافق بعدما طرحت «القوات»، تجزئة ولاية نقيب الموظفين، بين عامين للقوات وعامين للتيار، «وقد وافق التيار على المبدأ إلا انه اشترط ان يستلم الولاية الاولى، لكننا بدورنا رفضنا ذلك، لأن النقيب السابق والذي استمرّت ولايته 4 سنوات، كان ينتمي الى التيار الوطني».

وقال: اعتبرنا ان طرحهم، يعطي عمليّا 6 سنوات متتالية من رئاسة نقابة موظفي الكازينو للتيار الوطني الحرّ. علماً ان اللائحة التي عرضناها عليهم تضمّ عضويْن من أصل 7 اعضاء للتيار، في وقت لا يحوز أي طرف سياسي آخر على مقعدين
واعتبر عيد ان عرض «القوات» كان جيّدا، لكنّ «التيار» يملك ربما أسبابه للرفض. وبالتالي، قررت «القوات» خوض عملية انتخابية ودّية كانت نسبة الاقتراع فيها مرتفعة جدّاً. ووصف عيد أجواء الاقتراع بالهادئة والخالية من اي تشنّجات، كما وصف وضع «القوات» في الانتخابات بالممتاز.

النتائج

وبعد الإنتهاء من الفرز، جاءت النتيجة لصالح لائحة «القوات» وحلفائها على الشكل الآتي: ناجي بدير 340 صوتا، كرم كرم 336 صوتاً، ادغار معلوف 328 صوتاً، بول صادق 327 صوتاً، جوزيف خير الله 324 صوتاً، كمال بطيش 320 صوتاً، ومروان معوض 316 صوتاً، حيث خرقت اللائحة المدعومة من «التيار الوطني» والمردة والمستقلين بمقعدين، فاز بهما: جوزيف خير الله (مستقل) وإدغار معلوف (تيار وطني).