IMLebanon

BLC Bank من المصارف الرائدة في دعم المؤسسات

BLCBank
لفت نديم القصّار، نائب رئيس مجلس إدارة – مدير عام البنك اللبناني للتجارة BLC Bank، الى أهمية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لأنه العَصَب الأساسي في عملية النمو الاقتصادي والتنمية المتوازنة. القصّار تحدث الى «الجمهورية» عن الموضوع.

• من الملاحظ أنّ هناك اهتماماً مصرفياً متزايداً في تمويل قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة في لبنان. ما هي بنظركم خلفيّة هذا الاهتمام؟

يعتبر قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العَصَب الأساسي في عملية النمو الاقتصادي والتنمية المتوازنة، وبالتالي ما ينتجه هذا في مجالات خلق فرَص عمل مؤثرة ينسحب إيجاباً على الوفر الأُسَري خصوصاً والاستقرار الاجتماعي عموماً، إذ انّ هذا القطاع يعتبر الأكبر من حيث الحجم في الاقتصادات الوطنية، حيث تتجاوز عموماً نسبة 90 في المئة من اجمالي عدد شركات القطاع الخاص، والأمر ذاته ينطبق على القوة التشغيلية.

من هذا المنطلق، يتمركز هذا القطاع في عمق استراتيجيات الأعمال على المديين القصير والمتوسط وكذلك على المدى الطويل، على امتداد الأسواق المالية والمصرفية الوطنية والإقليمية والعالمية.

في هذا السياق، لا شك في أنّ المنافسة السوقية أنتجت اندفاعاً مصرفياً لتوسيع نطاق الأعمال والمنتجات الموجهة الى هذا القطاع حيث تمّ اكتشاف وتطوير الكثير من الفرص التمويلية القيّمة الكامنة لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وساعد في تحفيز هذا الاندفاع وجود شركة كفالات، ودورها الرائد كمؤسسة داعمة وضامنة للتمويل، وتوالي مبادرات البنك المركزي في طرح رزمات تمويل مدعومة مع اهتمام صريح بدعم الشركات الناشئة، خصوصاً في مجالات المعرفة والتقنيات، اضافة الى توفّر خطوط ائتمان ذات كلفة متدنية وتشجيعية لدى مؤسسات دولية مرموقة كمؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي للاستثمار والعديد من كبرى وكالات التنمية وصناديق التمويل الاقليمية والدولية.

• الى أيّ حدّ ساهمت القروض المقدّمة الى قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة في تحريك الاقتصاد ودعم الشريحة المتوسّطة الدخل؟

كما ذكرت سابقاً، فإنّ قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو عَصَب الاقتصاد وتأثيره على عملية النمو وعلى دعم الشريحة المتوسطة الدخل واضح، بمعنى أنه عندما ينشط هذا القطاع في ظروف ملائمة ومحفّزة للانتاج، نذكر على سبيل المثال لا الحصر الاستقرار السياسي والأمني، يُنتِج نمواً عاماً في الاقتصاد، وهذا أمر لا يختلف عليه اثنان.

في المقابل، ما يصيب الاقتصاد من ترهّل وتباطؤ في النشاط العام هو نتيجة التداعيات الجيوبوليتيكية على الحالة السياسية والأمنية في البلد، والقائمة في بعض الدول العربية وتحديداً سوريا، وتنسحب على هذا القطاع سلباً، إن من ناحية إنتاجيته أو حتى ديمومته، كما هي الحال في ما نشهده في البلد من تباطؤ في النمو الاقتصادي على امتداد السنوات القليلة الماضية.

• ما هو موقع BLC Bank في هذا القطاع وحصّته ومبادراته؟

يُعتبر BLC Bank واحداً من أكثر المصارف اللبنانية نشاطاً في دعم وتمويل قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة. ويتمّ تعزيز دور مصرفنا في هذا الإطار وتطويره بشكل متواصل من خلال مجموعة واسعة من الحلول المصرفية التي تمّ تصميمها خصيصاً لتلائم الرغبات والحاجات الفعلية الحالية والمرتقبة للمشاريع الإنمائية في القطاعات الإقتصادية كافة: الزراعية، الصناعية، التجارية، السياحية، الحرف اليدوية، وكذلك قطاع الخدمات والعقارات.

بالاضافة الى ذلك، يقوم BLC Bank من خلال BLC Invest بالاستثمار في رأسمال الشركات، وفقاً لسياسات عديدة من ضمنها تعميم وسيط 331 للمصارف والمؤسسات المالية الصادر من مصرف لبنان.

وما يميّز BLC Bank هو تقديمه لخدمات متوازية وحلول غير مالية لا تقلّ أهميّة عن الحلول المالية. فلقد أخذ المصرف على عاتقه بالاضافة الى التمويل، توفير التدريب المهني، والاستشارات لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة.

من هذا المنطلق، نعمل في BLC Bank على تقديم الدعم المالي الذي يلائم احتياجات القطاع، مؤمّنين فرصاً متكافئة لكافة الشركات الصغرى والمتوسّطة من خلال منتجات وخدمات مصرفية شاملة، وتقارب حصتنا السوقية 19% من إجمالي نشاط القروض المدعومة من قبل شركة كفالات.
ويحرص المصرف أيضاً على تقديم ورشات أعمال ميدانية، وندوات ودورات أعمال تدريبية مختلفة لدعم روّاد الأعمال وتوجيههم.

كما كنّا روّاداً في تطوير برنامج مبتكر موجّه الى القطاع بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC. ويشمل البرنامج تيسير وصول الشركات إلى التمويل وتقديم الاستشارة في توسيع الأعمال والأسواق، والأهمّ الحزمة اللبنانية للموقع الالكتروني المتخصّص والمشترك
Lebanon.smetoolkit.org، وهو منصّة تكنولوجية مجانية غنية بالمستندات والاستشارات والأدوات الخاصة في مجال الأعمال. ولأنّنا نؤمن بأهميّة دور المرأة كشريك أساسي في النموّ الاقتصادي والتنمية الشاملة، أطلقنا في العام 2012 البرنامج الأوّل في لبنان والمنطقة We Initiative، لتمكين المرأة اقتصادياً، وتماشياً مع سياسة مصرفنا BLC، المصرف الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يلتزم مبادىء الأمم المتحدة لدعم قدرات المرأة، وينضم إلى التحالف المصرفي العالمي للنساء والذي يترأسه المصرف منذ أيلول 2015.

وتتويجاً لهذه المبادرات الريادية وتزامناً معها، أطلقنا جائزة المبدعين في الأعمالThe Brilliant Lebanese Awards بهدف تكريم رجال وسيدات أعمال، أصحاب شركات لبنانية، أثبتوا تميّزهم في مجال الأعمال، وهي الجائزة المصرفية الأولى من نوعها في لبنان.

يتمّ منح هذه الجائزة سنوياً من قبل لجنة تحكيم مستقلة لأفضل امرأة مبادرة وأفضل مشروع عامل ضمن قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن The People’s Choice Award التي تتمّ باختيار الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي. والآن نحن في صدد التحضير لنسختنا الرابعة المرتقبة في 8 كانون الأوّل من العام الجاري، وسعداء بأنّنا خلال 4 سنوات تلقّينا نحو 600 طلب للمشاركة في هذه المسابقة.