IMLebanon

بوصعب: لستُ متفائلاً ولا متشائماً

elias-bou-saab

 

 

أوضَح وزير التربية الياس بوصعب الذي زار الريس تمام سلام مساء الخميس، أنّه ظهَر في التعديلات على خطة “النفايات” عائق بسيط وليس مستعصياً على الحل، وأعلن من جهة ثانية «أنّ محرقة ضهور الشوير ستبدأ بالعمل خلال الأيام المقبلة وسيرى الشعب اللبناني النتيجة». مشيراً إلى «أنّها تعالج المشكلة على نطاق ضيّق، وهي تجربة لكي نرى إلى أين يمكن الوصول في خطة الوزير شهيّب».

وقال بوصعب لصحيفة «الجمهورية» مساء الخميس: «تبلّغنا من الوزير شهيب انّ هناك تعديلاً طرأ على الخطة يتمثّل بعدم شمول المتن وكسروان في الحلّ، فاعترضنا وتواصَلتُ مع العماد عون وأبلغت الى الرئيس سلام أنّنا لن نسير بهذا الحل ولن نسير بالحكومة، لن نقبل بخطة لا تتضمّن كسروان والمتن، وهي أصلاً لا تكون قابلة للتطبيق. ثمّ تبلّغنا مساءً بالعودة الى الخطة الأساسية، أي المتن وكسروان ضمن الحل المطروح، ويبقى الآن أن يؤكّدوا المطامر التي يتحدّثون عنه.

رفضنا ان تكون المشكلة عند المسيحيين. تريدون منّا المياه والكهرباء من معمل الزوق ونتحمّل دواخينَها بينما في النفايات تقولون لأهلنا اتركوها عندكم ولن نأخذها؟ هذه رسالة سمعوها منّي ومن الكتائب ووجَدوا أنّ موقفنا موحّد، وبالتالي هذا ما دفعَهم الى العودة لحلّ يشمل كلّ المعنيين بالأزمة».

وأكّد بوصعب «أنّني لستُ متفائلاً ولا متشائماً، وعلينا أن ننتظر غداً (اليوم) لنتأكّد مما إذا المكبّات قد تأمّنت فعلاً أم لا، وهل يستطيعون فرضَها أم لا، سواء في الشمال أو البقاع أو الجنوب، هل يستطيعون تأمينها وإعطاء كلمة نهائية فيها أم سنكون أمام المشهد نفسه، نتّخذ قراراً في مجلس الوزراء فيعترض الأهالي ويفَشّلون القرار؟

نحن جاهزون إذا استطاعوا السير بالمكبّات، أمّا خلاف ذلك فنحن في المتن وكسروان مع لامركزية الحلّ، ولكن يجب وضع خطة انتقالية ونكون مشمولين بالحلّ، على أن نصل الى مرحلة يعطوننا أموال البلديات وفق الشروط التي نضعها ومرسوم يوزّعها دورياً كلّ 3 أشهر من دون الحاجة كلّ مرّة الى قرارات جديدة في مجلس الوزراء، ونكون بذلك نؤسّس لبداية حلّ فعلي، أمّا في المرحلة الانتقالية فنصِرّ على ان تكون المتن وكسروان جزءاً من الحل المحكى عنه».