IMLebanon

مقتل 22 مهاجرًا بينهم 13طفلاً بحادثَيْ غرق في بحر إيجه

Immigrants

 

قضى ما لا يقلّ عن 22 مهاجرًا بينهم 13 طفلا ليل الخميس ـ الجمعة، قبالة جزيرتي كاليمنوس ورودوس اليونانيتين، عند غرق مركبين قادمين من تركيا في بحر إيجه، فيما تمّ إنقاذ 144 آخرين، على ما أعلنت شرطة الموانئ اليونانية.

وأفادت شرطة الموانئ عن انتشال جثث 19 مهاجرًا، بينهم ستّ نساء وثمانية أطفال ورضيعان، صباح الجمعة، قبالة جزيرة كاليمنوس، إثر غرق مركبهم الذي كان يقل بحسب شهادات أولية “حوالي 150 شخصًا” خلال الليل، فيما قتلت امرأة وطفل ورضيع في غرق مركب آخر قبالة رودوس جنوبًا.

وشارك في عملية الإنقاذ أربعة قوارب تابعة لخفر السواحل وثلاث قوارب صيد، ولم يتم الإعلان عن مفقودين. ووقع الحادث قبل منتصف ليل الخميس بقليل عندما غادر القارب الخشبي الذي يقلّ المهاجرين المياه التركية وانقلب بفعل الرياح القوية.

كما لقي ثلاثة آخرون حتفهم وتمّ إنقاذ ستّة فيما لا يزال ثلاثة آخرون في عداد المفقودين في حادث منفصل في وقت مبكر من اليوم الجمعة، قبالة جزيرة رودس.

في هذه الأثناء رفعت السلطات عدد ضحايا غرق سفينة مهاجرين أخرى قبالة جزيرة ليسبوس يوم الأربعاء إلى 16 قتيلا، فيما أنقذت 274 آخرين، ولا يزال مهاجر آخر في عداد المفقودين.

وقالت الشرطة إن ليسبوس تحملت وطأة أزمة اللاجئين في اليونان، بوصول ما يزيد على 300 ألف شخص إلى الجزيرة هذا العام على متن قوارب صغيرة قادمين من تركيا. أكثر من ثلث هذا العدد وصل في تشرين الأول فقط.

وتعد اليونان نقطة العبور الأساسية للأفراد الفارين من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا الباحثين عن حياة أفضل في أوروبا.