IMLebanon

درباس يحذر من “تشرنوبيل” ديمغرافي في لبنان

rachid-derbass

أوضح وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس انّ “أزمة اللاجئين السوريين خطيرة وتقلق أمن العالم واستقراره”، مؤكداً أنّ “سياسة الإنكار والتبرم والنزوع العنصري والسلبية، لا تفضي إلا إلى مزيد من تعقيد الازمة التي تمر بلبنان”.

درباس، وفي كلمة ألقاها خلال إفتتاح مؤتمر الأحزاب الاشتراكية الأوروبية، في فندق “بريستول” في بيروت، ممثلاً رئيس الحكومة تمام سلام، أشار الى نتائج اللجوء السوري السلبية على لبنان، مشدّداً على أنّ “الحكومة اللبنانية ما زالت متمسكة بسياسة النأي بالنفس عن الصراع الداخلي السوري”.

ولفت الى أنّ “الأوضاع السياسية الصعبة في لبنان قد بدأت تعاني من وطأة الوجود السوري في ظل هشاشة في البنية الدستورية، وأنّه إذا استمر الضغط على هذه البنية، فعلينا جميعاً أن نتوقع أن لبنان قد يصبح شبيها بمفاعل ديمغرافي قد ينفجر مثلما انفجر مفاعل تشرنوبيل في القرن الماضي. عندها ستصبح السيولة والفوضى سيدتيّ الموقف، وسيدفع العالم بهذا ثمن ضعف توقعه، وعدم اتخاذ الاجراءات الاحتياطية لهذه الحرب المتوحشة”.

وطالب درباس “العالم بوضع ثقله لوقف الحرب السورية، وفرض حل سياسي، وإيجاد مناطق آمنة داخل سوريا برعاية دولية صارمة”، داعياً الى “مساعدة الدول المضيفة، لا سيما لبنان، والتدخل الإيجابي لاستيعاب هذه الأزمة وامتصاص آثارها المدمرة”.

October 31, 2015 09:46 PM