IMLebanon

النفط يرتفع في تعاملات أكتوبر مع استمرار تراجع المنصات

American-flag-Pumpjack-Oil
ارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة خلال تعاملات شهر أكتوبر / تشرين الأول الجاري، مع استمرار انخفاض عدد المنصات النفطية العاملة في الولايات المتحدة
ووفقا لحسابات “الأناضول”، صعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بنسبة 2% إلى 49.56 دولار للبرميل، فيما زادت عقود الخام الامريكي “نايمكس″ بنسبة 4% الى 46.56 دولار للبرميل.
وكشفت شركة “بيكر هيوز″ للخدمات النفطية عن تراجع منصات التنقيب عن الخام في أمريكا بمقدار 16 منصة لتبلغ 578 خلال الأسبوع المنتهي في 30 أكتوبر/تشرين الأول، كما انخفض إجمالي منصات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي بمقدار 12 منصة لتبلغ 775.
وعلى مدار الأسبوع الماضي، ارتفع سعر خام مزيج برنت بنسبة 3%، بينما صعد الخام الأمريكي بنسبة 3%.
وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، فى تقرير صدر عنها قبل أسبوعين استمرار تخمة المعروض في السوق النفطية إلي عام 2016، مع تباطؤ وتيرة نمو الطلب من أعلى مستوى في خمسة أعوام، وحفاظ المنتجين الرئيسيين في “أوبك” على إنتاجهم قرب مستويات قياسية.
وتوقعت الوكالة، التي تقدم الاستشارات للدول الصناعية بشأن سياسة الطاقة، ان يرتفع الطلب العالمي على النفط بواقع 1.21 مليون برميل يوميا في 2016، بانخفاض نحو 150 ألف برميل عن توقعاتها في الشهر السابق.
وقالت الوكالة yنه من المرجح hن تظل التخمة في السوق خلال 2016 نتيجة تباطؤ متوقع في نمو الطلب العام المقبل، وتوقعات بدخول إنتاج إيراني إضافي السوق – في حالة تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على إيران.