IMLebanon

ترامب يتعهد بالقضاء على “داعش” إذا فاز

donald-trump-usa-presidential-candidate

تعهد المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، اليوم الأحد، بالقضاء على تنظيم “داعش” حال فوزه في سباق الرئاسة الأميركية عام 2016 بتوجيه ضربة قاسية للتنظيم وحرمانه من ثروته النفطية وإرسال مزيد من القوات الأميركية على الأرض.

وقال ترامب في لقاء مع شبكة “سي ان ان” الإخبارية: “علينا توجيه ضربة قوية جداً لتنظيم “داعش”، معرباً عن إعجابه بالجهود التي تبذلها روسيا في هذا الشأن.

وأضاف أنّ تحطم طائرة الركاب الروسية في سيناء المصرية قبل أيام أعطى لموسكو دافعاً أكبر لضرب التنظيم، مرجحاً في الوقت نفسه أنّ سقوطها جاء نتيجة عمل إرهابي.

وتابع ترامب: “يجب علينا ألا نكون وحدنا في مسعى الحرب ضدّ “داعش”، مشيراً الى أنّ “استهداف التنظيم لا بدّ أن يبدأ بحرمانه من مصادره المالية والتي تنتج من النفط”.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كان يرغب في إرسال المزيد من القوات البرية الأميركية إلى العراق، أجاب ترامب: “نعم وسأعمل مع الأكراد وغيرهم من الجماعات الأخرى لاسيما وأنّ هناك كثيرون يرغبون في القضاء على “داعش”.

ولفت ترامب الى أنّ الأوضاع في سوريا تعدّ مختلفة عن العراق، معرباً عن قناعته بعدم بتسليح الثوار “الذين لا يعرف حقيقتهم”، بحسب قوله.

ورغم وصفه الرئيس السوري بشار الأسد بأنّه “ليس جيداً”، إلا أنّه أشار الى الأوضاع في ليبيا وغيرها من الأماكن الأخرى بما في ذلك العراق، قائلاً إنّ المتمردين في تلك المناطق بدا أنّهم أسوأ كثيراً.

وقال إنّه “بمجرد إلقاء نظرة على ما يجري في الشرق الأوسط فسيدرك المرء حقيقة أنّ الأمور باتت أسوأ بكثير عما كانت عليه أولاً، لذلك أقول إنّنا لا نعرف هؤلاء المتمردين”.