IMLebanon

شركتان ألمانية وتركية تتنافسان على عقود أسلحة لعمان

German-tank
ذكرت صحيفة دير شبيغل الألمانية الخميس أن سلطنة عمان دعت شركة كراوس مافي فيجمان الألمانية وشركة تركية منافسة لتقديم عروض للفوز بعقد تسليح يقول محللون إن قيمته قد تتجاوز 2.14 مليار دولار.

واضافت أن شركة كراوس مافي فيجمان لصناعة السلاح ترغب في تصدير 70 دبابة من النوع ليوبارد إلى سلطنة عمان.

وباتت صادرات السلاح الألمانية تخضع لتدقيق شديد بسبب زيادة المبالغ المدفوعة وزيادة الكميات التي تذهب لدول خارج الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومنها مناطق عرضة لعدم الاستقرار مثل الشرق الأوسط.

وقالت دير شبيغل، إن مجلس الأمن الاتحادي وهو الهيئة الألمانية المعنية بالرقابة على صادرات السلع العسكرية كان قد منح كراوس مافي فيجمان ترخيصا مؤقتا لتصدير دبابة ليوبارد واحدة لتجربتها في عمان.

واضافت أن المجلس قال إن هذا لا يشكل موافقة مبدئية على تصدير جميع الدبابات، بينما لم يصدر تأكيد أو نفي من المسؤولين في كراوس مافي لهذا الأمر.

وتعهد وزير الاقتصاد زيغمار جابرييل في 2014 بتوخي المزيد من الحذر في الترخيص لصادرات السلاح في وقت تسعى فيه ألمانيا للمساعدة في تقليل التوتر في الشرق الأوسط.

ورغم هذا التعهد أقرت الحكومة الألمانية صادرات أسلحة بزيادة كبيرة خلال النصف الأول من 2015.

ووافقت ألمانيا في الفترة الأخيرة على تصدير قاذفات قنابل وبنادق هجومية بقيمة تتجاوز ثلاثة ملايين يورو إلى عمان التي ينظر إليها كبلد مستقر في الشرق الأوسط، باستثناء توترات طائفية تغذيها ايران وتمكنت السلطات العمانية من اخمادها.