IMLebanon

الصين وروسيا تتفقان على تعزيز التعاون في مجال الطاقة

ChinaRussia
اتفق نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانج قاو لي مع نظيره الروسي أركادي دفوركوفيتش على تحسين التعاون بين البلدين في مجال الطاقة اليوم الإثنين.
كما اتفق تشانج ودفوركوفيتش, اللذان ترأسا الاجتماع السنوي الـ12 للجنة التعاون الصينية الروسية في مجال الطاقة, على انه ينبغي للبلدين بلورة خطة طويلة الأمد لضمان التنمية المستدامة للتعاون في مجال الطاقة،بحسب وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا).
وذكر بيان صحفي رسمي أن الدمج بين الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الذي اقترحته الصين والاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي طرحته روسيا سيقدم فرصا جديدة للتعاون في مجال الطاقة.
وسيدفع الجانبان اقامة خط المسار الشرقي لأنابيب الغاز الطبيعي بين الصين وروسيا وسيعززان برنامج المسار الغربي ومشروع يامال للغاز المسال.
وسيضمن كلا الجانبين التعاون السلس في خط انابيب النفط الخام بينهما وزيادة صادرات النفط الروسية للصين ودفع اقامة برنامج خط الانابيب المزدوج على الاراضي الصينية وكذلك معمل التكرير المشترك في مدينة تيانجين الساحلية بشمال الصين.
وسيعزز البلدان التعاون في مجالات الطاقة والفحم والطاقة النووية والمتجددة ومجالات اخرى وسيستكشفان مشروعات جديدة في تكنولوجيا الطاقة والتسوية بالعملات المحلية والخدمات الهندسية ومجالات اخرى.
وستسرع الصين وروسيا وتيرة التعاون في مجال معدات الطاقة وستعززان الدمج المعياري في التعاون في مجال الطاقة.
وقال تشانج إن الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الروسي فلاديمير بوتين رسما مسار التعاون الثنائي الشامل ولاسيما التعاون في مجال الطاقة, وحث الجانبين على اقامة المزيد من المشروعات الرئيسية.