IMLebanon

لا تتردّدوا في تناول الزيتون الأسود!

Black-olives

 

تشتهر زراعة شجر الزيتون في مختلف بلدان البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الزيتون من المقبلات الاساسية على المائدة العربية علماً أن شجر الزيتون هو من الشجر المعمر الذي يحتمل الجفاف لفترات طويلة ويلجأ اليه العديد من الأشخاص لتزين حدائقهم فهو يتميز بورقه الأخضر طول السنة.

ويعطي شجر الزيتون الثمرة التي قد تكون خضراء أو سوداء حسب نوع الشجرة، وهي تؤكل بعد كبسها أو يستخرج منها زيت الزيتون المعروف بفوائد الكثيرة لصحة الإنسان.

للزيتون الأسود فوائد صحية جمة أبرزها:

ـ يخفض نسبة الكولسترول ويحمي الأوعية الدموية: أشارت الدراسات الى انّ الزيتون الأسود غني بالدهون الأحادية الإشباع، والتي تعتبر من الدهون الجيدة والغنية بمضادات الأكسدة، وهي تمنع ترسب الكولسترول على جدران الأوعية الدموية. وكذلك فإنّ الزيتون يعمل بطريقة مزدوجة في حماية القلب والأوعية الدموية، اذ يرفع الكولسترول الحميد، ويخفض الكولسترول الضار الذي يؤثر على عمل القلب.

ـ الوقاية من السرطان: بحسب دراسة أجريت مؤخراً في اليابان، تبين انّ دهن الجلد بنوعية جيدة من زيت الزيتون تقي من الإصابة بسرطان الجلد لا سيما الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس. وبحسب الدراسة أن الزيتون يحتوي على مواد مانعة للتأكسد وهي التي تمتص التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية؛ كما اشارت الاحصاءات الى أن نسبة السيدات اللواتي يتناولن الزيتون الاسود بشكل يومي وأصبن بسرطان الثدي منخفضة جداً.

ـ تنشيط الخصوبة: إنّ الزيتون غني بفيتامين B الضروري لتركيب الخلايا ونشاطها الخمائري، ولذلك أثره الكبير في المساعدة على تنشيط الخصوبة.

ـ يحافظ على لمعان الشعر والبشرة: للزيتون فوائد جمالية أيضًا لأنه غني بالفيتامين A فهو يعمل على ترطيب البشرة، يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة وتجعد الجلد، ويعالج الصدف والإكزيما. كذلك إنّ تناول كميات وافرة من الزيتون الأسود تحدّ من تساقط الشعر وتحافظ على لمعانه.

ـ يحمي الأنسجة والعظام: يحتوي الزيتون على مضادات الالتهابات والفيتامين E والبوليفينول ما يجعله فعّالاً لمحاربة التهاب المفاصل.