IMLebanon

ترقية الصين الى النخبة في صندوق النقد الدولي

China-Stock
وأخيراً، ونتيجة بروز الصين كثاني أكبر اقتصاد في العالم وزيادة نفوذها الاقتصادي، أفسح نادي النخبة لها المجال للانضمام الى سلة عملات الاحتياط لتحتل المرتبة الثالثة بعد الدولار واليورو وقبل الين الياباني والجنيه الاسترليني.
إقتنع العالم الغربي بتعاظم النفوذ الاقتصادي الصيني، ففتحت ابواب نادي النخبة في صندوق النقد الدولي لها لتحتلّ العملة الصينية اليوان مكانها بين العملات الرئيسية الاربع الاخرى التي يعتمدها الصندوق في السحوبات الخاصة (SDR)، امّا العملات الخمس الحالية فهي: الدولار الاميركي، اليورو، الين الياباني، الجنيه الاسترليني وأخيراً اليوان الصيني.

وكانت سلة العملات الرئيسية الاساسية كما في العام 1969 تتكوّن من 16 عملة، والتي أعيد تخفيض عددها الى 5 عملات في العام 1981 ثم الى 4 عملات في العام 1999 عندما حلّ اليورو مكان كل من المارك الالماني والفرنك الفرنسي.

وكان تأخّر إدراج اليوان منذ العام 2010 بحجة انّ هذه العملة لا يجري تداولها بحرية في عمليات الدفع العالمية في اسواق الصرف العالمية. امّا وزن العملات الخمس في سلة عملات الاحتياطي في صندوق النقد الدولي فيتوزّع كالتالي:

اولا: الدولار الاميركي 41,73 %، ثانياً: اليورو 30,93%، ثالثاً: اليوان 10,92%، رابعاً: الين الياباني 8,33، وخامساً وأخيراً الجنيه الاسترليني 8,09 %.

ويجري تسديد القروض المعطاة من صندوق النقد الدولي للدول المختلفة بالسحوبات الخاصة (SDR)، وهذا ما كانت تفعله اليونان مؤخراً اذ انها سددت ديونها المستحقة بالـ SDR وليس باليورو. ورأت رئيسة صندوق النقد كريستين لاغارد انّ إدخال اليوان الى السلطة الدولية لعملات الاحتياط سوف يدعم صلابة النظام النقدي الدولي والنظام المالي العالمي، والذي بدوره سوف يدعم النمو الاقتصادي والاستقرار في الصين وفي الاقتصاد العالمي ايضاً.

وسوف تعزّز الخطوة الجديدة استخدام اليوان على المستوى العالمي بنحو 500 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة.
ويوزّع صندوق النقد الدولي حالياً السحوبات الخاصة على 188 دولة تتمتع بعضوية الصندوق، وذلك حسب حجم اقتصادها بالنسبة للاقتصاد العالمي.