IMLebanon

الفرزلي: فرنجية مخلص لخط المقاومة وبشار الأسد

Elie-kferzli

أشار النائب السابق لرئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي الى أنّ قرار تبني الرئيس سعد الحريري ترشيح النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية كان مفاجئاً للجميع، مؤكداً في الوقت نفسه أنّ الاسباب الموجبة لتسمية فرنجية كانت مبرّرة وعلى رأسها التطورات الميدانية الأخيرة في سوريا.

الفرزلي، وفي حديث لإذاعة “صوت لبنان 93.3″، شدّد على أنّ فرنجية مخلص لخط المقاومة ولصديقه الرئيس السوري بشار الأسد ولا مساومة بالنسبة له في هذين الموضوعين، سائلاً: أين الدستور والسيادة والاستقلال مما يجري في التفاوض السياسي والرئاسي اليوم؟

وإذ دعا الى البحث في قانون جديد للإنتخابات قبل أيّ شيء آخر، إعتبر أنّ ما حصل في ملف الرئاسة هو محاولة هروب من ترشيح العماد ميشال عون، مضيفاً: يحاولون إنقاذ أنفسهم من خلال طرح فرنجية خوفاً من تقديم المزيد من التسويات والتنازلات.

وأكد الفرزلي أنّ عون لا يزال الشخصية المسيحية الأولى التي تستحق الوصول الى قصر بعبدا وفرنجية يعرف ذلك جيداً، مشدّداً على أنّ لا انتخابات رئاسية خارج إطار التسوية على سلة متكاملة حتى ولو بقينا عشر سنوات من دون رئيس.

وقال إنّ البعض يريد انتاج مجلس نواب على قاعدة قانون انتخاب ظالم وجائر وغير دستوري، لافتاً الى أنّ فرنجية لن يتنازل عن حق المسيحيين بقانون عادل للانتخابات.

وأضاف الفرزلي: سنمنع أيّ شخص من الاستمرار بمصادرة الحقوق المسيحية في لبنان كائناً من كان، وسأل: لماذا لم يُعطَ فرنجية الفرصة للتشاور مع حلفائه في ترشيحه قبل نشر خبر اللقاء بينه وبين الحريري؟ معتبراً أنّ من سرّب المعلومات كان يراهن على إقامة شرخ ما بين الأفرقاء المسيحيين المرشحين للرئاسة.

كما سأل: أين التسوية؟ ما نراه تآمراً ومناورة ضدّ فرنجية والمقاومة، مشيراً الى أنّ هناك من أعلن الحرب على “حزب الله” وفي المقابل يحاول التسويق لقبول التسوية ضمن السلة المتكاملة التي طرحها السيد حسن نصرالله.

ورأى الفرزلي أنّ الانقسام بين قوى الثامن والرابع عشر من آذار لم يعد له مبرّراً، مشيراً الى أنّه يتمنّى وصول مرشح من خارج هذه الفريقين لرئاسة الجمهورية.

وشدّد على أنّ “حزب الله” مستمر بدعم عون لرئاسة الجمهورية لحين تخلّي الأخير عن ترشيحه، لافتاً الى أنّ التسوية التي يبحث في الحريري جاءت على حساب حزبي “القوات اللبنانية” و”الكتائب”.

December 6, 2015 05:55 PM