IMLebanon

الحاج حسن يبحث عوائق الاستثمار اللبناني في العراق

hussein-hajj-hassan

استقبل وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج سفير العراق في لبنان الدكتور علي العامري واستعرضا نتائج الزيارة التي قام بها على رأس وفد رسمي وصناعي إلى بغداد الشهر الماضي.

وتمنى الوزير الحاج حسن على السفير العامري نقل تحياته وتقديره إلى جميع المسؤولين العراقيين الذين التقاهم، وفي مقدمهم رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي ووزير الصناعة الدكتور محمد الدراجي، “الذين أظهروا كل الحرص على تقوية العلاقات وتمتينها بين لبنان والعراق”.

وتوافق الوزير الحاج حسن والسفير العراقي أيضا على “أهمية تنظيم الزيارتين لكل من وزيري الصناعة والصحة العراقيين لكي تتوج بالنتائج المثمرة”.

وتم خلال اللقاء البحث في الزيارة المرتقبة لوفد عراقي من مؤسسة “السيطرة والتقييس”، تلبية لدعوة مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية ( ليبنور ) ومعهد البحوث الصناعية، تمهيدا لاستثناء لبنان من الآلية المعتمدة في العراق والتي تقوم على وجوب اخضاع المنتجات المصدرة الى العراق لفحوص مخبرية من قبل شركتين أجنبيتين، والاكتفاء بالفحوص المخبرية التي يجريها معهد البحوث الصناعية بحسب المواصفات التي تضعها ليبنور.

وطلب الوزير الحاج حسن اطلاع مجتمع الأعمال اللبناني على قانون الاستثمار الجديد في العراق الذي يعطي الحوافز الكبيرة والمشجعة للاستثمار.

وناقش الوزير الحاج حسن والسفير العراقي العوائق التي يفترض معالجتها أمام الاستثمار اللبناني في العراق. وكان هناك تأكيد مشترك على أن الاستثمار اللبناني لم يتوقف يوما في العراق ولا سيما في السنوات الخمس الماضية التي شهدت أوضاعا أمنية أصعب بكثير، مقارنة بالوضع الحالي الذي يشهد الاستقرار في بغداد والكثير من المحافظات العراقية، مع وجود مؤشرات عدة على اتجاه الأمور نحو الأحسن، ومع ضرورة تأمين الضمانات الضرورية واللازمة للمستثمر”.

وكانت وزارة الصناعة أقامت بالتعاون مع المعهد الاوروبي للتعاون والتنمية ( IECD ) و”جمعية خادمي الغد” ووكالة التنمية الفرنسية ( AFD ) احتفالا تم خلاله توزيع الشهادات على مجموعة من رواد الأعمال الذين تابعوا دورة تدريبية على مدى 12 جلسة متنوعة المحاور ( ادارية – مالية – تسويقية ..ز) في إطار برنامج دعم المنشآت الصغرى، برعاية الوزير الحاج حسن وحضوره ومشاركة المدير العام للوزارة داني جدعون، مدير الوكالة الفرنسية في لبنان ليونيل كافريني ومدير المعهد في منطقة البحر المتوسط وشمال افريقيا نيكولا بينتور.