IMLebanon

هل يتمّ خفض تصنيف لبنان في 2016؟

lebanon-flag
ينعكس تراجع أسعار النفط ورفع أسعار الفائدة الأميركية بقوة على الوضع المالي في كثير من دول الأسواق الناشئة ومنها لبنان. وبناءً على ذلك توقعت مؤسسة فيتش الدولية خفض تصنيف عدد من الدول ومنها لبنان خلال العام 2016.
تبقى أنباء أسعار النفط تحتلّ العنوان الأبرز في التحليلات والاهتمامات الاقتصادية والمالية. ويتحدّث الكثيرون عن تراجع أسعار النفط قريباً الى 35 دولاراً للبرميل ويعتقد بعضهم أنّ هذا المستوى سوف يكون الحدّ الأدنى للانخفاض في حين يظنّ آخرون أنّ النفط قد يتراجع الى 20 دولاراً غير أنّ الجميع يتفق على أنّ تراجع أسعار النفط سوف يكون لصالح الغالبية الساحقة من الأسواق والدول. وحتى إنّ تراجع الأسعار قد يجعل الولايات المتحدة الأميركية تتردّد مرة أخرى في رفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام 2015 الجاري.

وكان سعر النفط تراجع أخيراً الى مستوى الـ 37,5 دولاراً في نيويورك كما تراجع سعر نفط برنت الخام في لندن دون مستوى 40 دولاراً.

من جهة أخرى حذّرت وكالة التصنيف الدولية فيتش (Fitch ratings) من خفض التصنيف الدولي للاستقرار المالي في الكثير من الدول في الأسواق الناشئة إذا ما تدهورت الأسعار أكثر.

وفي حين تفاعلت خمس دول مع تراجع أسعار النفط وعمدت الى خفض سعر صرف عملاتها إزاء الدولار الأميركي وهي: انغولا، اذربيجان، كازاخستان، نيجيريا وروسيا، حافظت دول الخليج العربي ومنها المملكة العربية السعودية على ربط عملاتها على سعر ثابت مقابل العملة الأميركية.

وتعتقد الوكالة أنّ التوازن المالي في المملكة العربية وروسيا يقتضي أن يكون سعر النفط عند 100 دولار للبرميل وكلّ سعر دون هذا المستوى سوف يراكم الأعباء المالية. وحدّدت مستوى 110 دولارات للبرميل لكلٍّ من نيجيريا وفنزويلا وأكثر من 14 دولاراً للاكوادور.

انطلاقاً من التوقعات الاقتصادية في العام 2016 يتوقع الخبراء خفضَ تصنيف الديون السياسية للبنان في العام 2016 وللدول التالية: تركيا، جنوب افريقيا، كينيا، عمان، البحرين، نيجيريا، جورجيا، السعودية، مونغوليا، ارمينيا، بلّاروسيا، مولدوفا، موزامبيق، سنغال، زامبيا وانغولا.

وهناك اتجاه لخفض ممكن للدول التالية: بولندا، الامارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، فيتنام، بنغلادش، كرواتيا، الاردن، صربيا، الغابون، غانا، اثيوبيا.

كذلك يوجد منحى إيجابي غير محسوم حتى الآن للدول التالية: المغرب، رومانيا، استونيا، ليتوانيا، وشاطىء العاج.

أما الدول التالية فيتوقع تحسين ورفع درجة تصنيفها الدولي وهي: هنغاريا، التشيك، روسيا، أوكرانيا، الارجنتين، سلوفانيا، بلغاريا والباكستان.
وسوف تلعب أسعار النفط المنخفضة بالاضافة الى رفع أسعار الفائدة الأميركية الدور الاساس وراءَ هذه التصنيفات الدولية المتوقعة في العام 2016.