IMLebanon

اردوغان: تجاهل جرائم نظام الأسد جريمة كبرى

turkey-president-ardogan-erdogan-new

 

اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ان الذين يتجنبون المساس بنظام الأسد، ويغضون الطرف عن مقتل 400 ألف شخص في سوريا خلال السنوات الخمس الماضية، بذريعة مكافحة 10 أو 20 ألف مسلح من تنظيم “داعش”، إنما يرتكبون إحدى أكبر الجرائم في تاريخ البشرية”، مشيرًا الى أن النظام السوري لا يسيطر سوى على نحو 14% من الأراضي السورية.

اردوغان، وفي كلمته خلال مشاركته في مراسم توزيع جوائز غرفة صناعة وتجارة ولاية بورصا، قال: “عدد المقاتلين الأجانب في صفوف داعش الإرهابي يتراوح ما بين 10 و20 ألفا، يقاتلون بأسلحة استولوا عليها من الجيشين العراقي والسوري، بينما يقدر تعداد جنود الدول التي تمتلك أحدث منظومات الأسلحة بالعالم، وتواجه داعش بـ4 ملايين”.

وأكد أردوغان دعم بلاده للشعب السوري، قائلًا، “ستواصل تركيا وقوفها إلى جانب أشقائها السوريين بشكل يتناسب مع مسؤوليتها الأخلاقية والتاريخية تجاههم”.

وعلّق على تصريحات نظيره الروسي فلاديمير بوتين، التي قال فيها إنهم لا يعلمون بوجود التركمان في منطقة “باير بوجاق”(جبل التركمان)، بريف اللاذقية السورية، قائلًا “جميعهم لا يقولون الصدق، حيث قلت شخصيًا للسيد بوتين، لا يوجد داعش، بل يوجد تركمان في المنطقة”.

واعتبر اردوغان، أن “الأزمة السورية نتاج ديناميكي للمنطقة من جهة، ومشروع لقطع الطريق أمام صعود تركيا من جهة ثانية”.