IMLebanon

حماية العمليات المصرفية عبر الإنترنت هاجس البنوك

OnlineShopping1
أظهر استطلاع أجرته شركة كاسبرسكي لاب وشركة «بي 2 بي انترناشيونال»، أن نسبة 33% من مؤسسات الخدمات المالية لا توفر للعملاء قناة آمنة لجميع المدفوعات على الإنترنت..

ووجد الاستطلاع أن العديد من البنوك وشركات الدفع تبذل أقصى ما بوسعها من أجل توفير الحماية الكاملة لها ولعملائها ضد الاحتيال المالي عند قيام العملاء باستخدام مجموعة الأجهزة التي توفرها أكثر من أي وقت مضى لإجراء عدد متزايد من المعاملات المالية عبر الإنترنت.

ولاحظت نسبة 62% من المشاركين في الاستطلاع ارتفاعاً كبيراً في عدد العملاء الذين ينفذون معاملاتهم المالية عبر الإنترنت، ونسبة 50% منهم يعتقدون أن الاحتيال المالي عبر الإنترنت آخذ في الازدياد.

مدفوعات

وأعرب ثلثا المشاركين في الاستطلاع بما يقارب (65%) منهم، بأن العملاء يستخدمون أجهزة مختلفة بشكل متزايد لسداد المدفوعات عبر الإنترنت، إلا أن نسبة 53% منهم فقط استخدموا أسلوب التوثيق المزدوج..

بينما استخدمت نسبة 50% منهم فقط حلاً أمنياً متخصصاً في إنجاز المعاملات الفورية ومكافحة الاحتيال، على الرغم من أن نسبة 22% يعتبرون هذا الحل على أنه وسيلة الحماية المتاحة الأكثر فعالية. ويوفر أقل من نصف المشاركين (نسبة 42%) هذا الحل لأجهزة العملاء ونسبة 67% فقط يقومون بتنفيذ قناة اتصال آمن لجميع المدفوعات عبر الإنترنت.

ورأت نسبة 48% من المستطلعين تخفيف وطأة المخاطر فقط بدلاً من إزالتها تماماً، كما يفضل 29% التعامل مع حالات الاحتيال المالي عبر الإنترنت عند ظهورها بدلاً من محاولة منعها كلياً نظراً لقلة تكلفتها.

صعوبة

وقال روس هوجان، المسؤول بإدارة مكافحة الاحتيال في كاسبرسكي لاب: «تبين الدراسة أن البنوك ومؤسسات الدفع تجد صعوبة في مواجهة الاحتيال المالي عبر الإنترنت في عالم اليوم الذي يستخدم فيه المستهلكون قنوات متعددة للاتصال. وترى نسبة 38% من المؤسسات التي تحدثنا إليها أن هناك صعوبة متزايدة معرفة ما إذا كانت إحدى المعاملات احتيالية أو حقيقية..

حيث يشعر ثلث المستطلعين بالقلق بينما يرفع الباقون شعار – سوف نتعامل معها حين حدوثها- في ما يتعلق بالحماية من الاحتيال. وإذا ما وضعنا في الاعتبار أن أبحاثنا كشفت عدد 22,9 مليون هجمة من البرمجيات المالية الخبيثة في عام 2014.

وكانت تلك الهجمات تستهدف 2,7 مليون عميل حول العالم، فإن ذلك يدل بوضوح على أن التعامل مع كل حادث فردي بصورة منفصلة ليس خياراً قابلاً للتطبيق على المدى الطويل».

مكافحة

وذكرت كاسبرسكي أن حلها الأمني الشامل المصمم لمكافحة الاحتيال المصرفي عبر شبكة الإنترنت Kaspersky Fraud Prevention، يوفر حماية متعددة الطبقات للخدمات المصرفية عبر الإنترنت والأجهزة المتنقلة.

ويتكون البرنامج الرئيسي من نظامين فرعيين، ويشمل أحد هذين النظامين محركاً عاماً يدخل ضمن إطار البنية التحتية للبنك ليضمن طبقة إضافية من الحماية عن طريق تحليل العمليات المصرفية على أجهزة العملاء.

ويعتبر النظام الفرعي الآخر حلاً خاصاً لنقاط النهاية مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المتنقلة.