IMLebanon

توشيبا تسعى لقرض بـ2.5 مليار دولار بعد فضيحة الميزانية

TOSHIBA
تعتزم شركة «توشيبا» اليابانية العملاقة للأجهزة الكهربائية والإلكترونية السعي للحصول على قرض إضافي يبلغ 300 مليار ين (2.5 مليار دولار) لدفع التكاليف الضخمة لإعادة الهيكلة، حسبما أفاد تقرير إخباري اليوم الثلاثاء.

وذكرت صحيفة «نايكي» الاقتصادية، نقلا عن كبير المسؤولين الماليين في الشركة، ماسايوشي هيراتا، أن «توشيبا» سوف تلجأ على الأرجح لمؤسسات مالية من بينها مصرف ميزوهو ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية.
وتتفاوض مجموعة توشيبا أيضا من أجل بيع شركة إنتاج الأجهزة والمعدات الطبية التابعة لها «توشيبا ميديكال سيستيمز»، وهو ما يرجح أن يدعم قاعدة رأسمالها لتتجاوز التريليون ين بحلول منتصف العام المالي المقبل.
وأشار التقرير إلى أن توشيبا كانت قد حصلت على ائتمانات بلغت 400 مليار ين(61.7 مليار دولار) في سبتمبر (أيلول)، ولكنها اكتشفت بعد ذلك أن تكاليف إعادة الهيكلة قفزت إلى نحو 260 مليار ين في العام المالي الحالي الذي ينتهي في مارس (آذار) المقبل.
ولم يتسن الحصول على تعليق من الشركة على الفور. وكانت «توشيبا» قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها تتوقع خسائر صافية قياسية تبلغ 550 مليار ين (4.5 مليار دولار) في السنة المالية الحالية بسبب تكاليف إعادة الهيكلة بعد واحدة من أسوأ فضائح التلاعب في الحسابات التي تشهدها اليابان منذ أعوام.
واعترفت الشركة بأنها ضخمت من حجم إيراداتها خلال الفترة من 2008 إلى ديسمبر (كانون الأول) 2014 بواقع 244.8 مليار ين (37.7 مليار دولار) لجعل الأعمال الخاسرة تبدو مربحة.