IMLebanon

الجبير: لا يمكن القضاء على الإرهاب من دون توحيد الصف

adel-jouber

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن التحالف الإسلامي ضد الإرهاب الذي يضم أكثر من 35 دولة يهدف لإيجاد استراتيجية شاملة لمواجهته أمنيا وعسكريا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا وتعليميا “وهو طوعي ويخدم مصلحة الجميع”.

الجبير أضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي الطيب البكوش في ختام زيارة رسمية لتونس أنه “لا يمكن القضاء على الإرهاب من دون توحيد الصف والتوصل لتعاون دولي وذلك لنبرز أن الإسلام يرفض الإرهاب وهو ضحيته”.

وبشأن نتائج زيارته لتونس والمحادثات رفيعة المستوى التي عقدها مع المسؤولين في تونس ذكر الجبير أن هناك تنسيقا أمنيا بين المملكة العربية السعودية وتونس يهدف لخلق خطة استراتيجية شاملة لمحاربة “الإرهاب” مشيرا إلى أن “تونس تعرضت لهجمات إرهابية أكثر من مرة لذا وجب التعاون على محاربة هذه الآفة فكريا وأمنيا وتعليميا أيضا”.

وشدد في هذا السياق على أن المملكة العربية السعودية حريصة على توطيد العلاقات مع تونس، لافتا إلى أن المحادثات بين الجانبين تطرقت لبحث العديد من المسائل كالقضية الفلسطينية وإيجاد حل للأزمة السورية وأهمية التصدي للإرهاب في ليبيا فضلا عن تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

وعن (مجلس التعاون الاستراتيجي) الذي تم الإعلان عنه قبل يومين بين كل من المملكة العربية السعودية وتركيا أكد الجبير أنه “يهدف للتنسيق بين البلدين أمنيا وعسكريا واقتصاديا وماليا وتعليميا من أجل دفع العلاقات السعودية التركية لخدمة مصالح البلدين”.

من جهته قال وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش إن “مواقف تونس والسعودية متقاربة وبإمكانهما الإسهام معا في حل أزمات المنطقة خاصة بؤر التوتر” معربا عن تفاؤله بمستقبل العلاقات بين البلدين “وأن جهودنا ستنجح خاصة فيما بتعلق ببؤر التوتر من أجل الخروج من دائرة العنف إلى تحقيق الاستقرار”.