IMLebanon

لبنان… بين الرياض وطهران!

saudi-iran

 

وصلت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة  سيغريد كاغ الى الرياض “في اطار مشاوراتها الجارية مع الجهات الاقليمية الفاعلة لمناقشة استقرار لبنان وأمنه والجهود لدعم حاجاته الانسانية والانمائية الحيوية”، كما جاء في بيان صادر عن المسؤولة الأممية.

كما أفادت الوكالة الطالبية الايرانية “أسنا” ان نائب وزيرالخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان تلقى اتصالاً هاتفياً من سيغريد كاغ “وبحث الجانبان خلال المحادثات الهاتفية في أحدث التطورات في جنوب لبنان والمنطقة حيث طالبت المسؤولة الأممية ايران باستخدام نفوذها للتحكم بالتطورات في لبنان وتحقيق الاستقرار والأمن فيه وفي المنطقة، مشيرة إلي أنها تواصل مشاوراتها حول أمن المنطقة ولبنان في طهران قريباً”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي – مون ندّد بالهجوم الذي شنه “حزب الله” أول من أمس على عربتين للجيش الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا، معبراً عن “القلق من الرد الإنتقامي” الإسرائيلي. ودعا كل الأطراف الى “المحافظة على وقف الأعمال العدائية وضمان الاحترام الكامل لقرار مجلس الأمن الرقم ١٧٠١”.

وصرح الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دو جاريتش بأن الأمين العام “ندد بالهجوم الذي استهدف عربتين تابعتين للجيش الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا، جنوب الخط الأزرق، وأعلن “حزب الله” مسؤوليته عنه”. كما “عبر عن القلق من الرد الإنتقامي للقوات الإسرائيلية عبر الخط الأزرق في جنوب لبنان، بمنطقة عمليات القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان، اليونيفيل”. وأضاف: “اليونيفيل والمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان (سيغريد كاغ) اتخذا خطوات فورية من خلال الإتصالات مع الطرفين للمساعدة على استعادة الهدوء في المنطقة”. وأفاد أن “اليونيفيل تجري تحقيقات في ملابسات الحادث بالتعاون مع القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي”. ودعا الأمين العام “كل الأطراف الى المحافظة على وقف الأعمال العدائية وضمان الاحترام الكامل لقرار مجلس الأمن الرقم ١٧٠١”.