IMLebanon

علام يراهن “الوطني الحر”؟

michel-aoun

نفى عضو في تكتل “الاصلاح والتغيير” لصحيفة ”اللواء” ان تكون لديه معلومات عن الوضع الصحي للنائب ميشال عون، كاشفاً ان سبب عدم اجتماع التكتل الثلاثاء الماضي يعود إلى ان عدداً من أعضائه كان ما يزال خارج لبنان لتمضية الأعياد.

وقالت مصادر في التكتل لـ”اللواء”: همنا اليوم في مكان آخر، كاشفة ان هناك اسباباً جدية تدفع للاعتقاد بأن رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع سيبادر قريباً إلى إعلان ترشيح عون للرئاسة الأولى، وهو أمر سيقلب الموازين، مؤكدة بأن جعجع سيعلن ذلك بشكل داهم.

وتتحدث أوساط سياسية عن رهانات على امكان ان يحقق الحوار الوطني الموسع والحوار الثنائي بين “تيار المستقبل” و”حزب الله” نتائج مخالفة للأجواء القاتمة السائدة، ذلك ان جولة المشاورات السياسية التي أجريت في الأيام الأخيرة شهدت بعض المؤشرات لوجود رغبة مشتركة لدى معظم القوى الداخلية في احتواء التوترات الاخيرة التي عادت تنذر بتداعيات سلبية على الواقعين الاقتصادي والاجتماعي، ناهيك بتنامي المخاوف مجدداً من استهدافات امنية قد تتعرض لها البلاد في حال انكشاف الوضع السياسي بما يهدد الحد الادنى من الاستقرار الذي شكل حتى الآن خطاً أحمر احترمه الجميع.

واعلنت أوساط “تيار المستقبل” لصحيفة “النهار” ان الحوار الثنائي بينه وبين “حزب الله” في حال إستئنافه مساء الاثنين سيتميّز بطرح من “المستقبل” مفاده ان على الحزب أن يحدد بوضوح موقفه من المواقف التي تصدر عن شخصيات تابعة له وتنتمي اليه وآخرها رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد والتي تمثل نسفاً لقواعد الحوار، بما يعنى أنه على ممثلي الحزب في الحوار أن يوضحوا أن الموقف الرسمي غير هذه المواقف الافرادية كي يستمر الحوار.

وأوضحت أوساط نيابية مواكبة أن الرئيس سعد الحريري ورئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط متمسكان بإستمرار الحوار الذي سيكون مفصليا الاسبوع المقبل وهو يمكن أن يعبّد الطريق أمام إستئناف جلسات مجلس الوزراء على رغم إستمرار شروط “التيار الوطني الحر” وقت عادت مقولة “عون أو لا أحد” الى التداول. ولفتت الى ان تهدئة الموقف في لبنان وفي سوريا من خلال إمداد بلدة مضايا بالمساعدات يمهّد للاجتماع الدولي حول سوريا في وقت لاحق من الشهر الجاري لإيجاد تسوية، وإلا فإن القتال سيستمر بعنف في سوريا خصوصاً أن أشهر الشتاء هي لمصلحة المعارضة نظراً إلى تراجع قدرات سلاح الجو لدى النظام.

وصرّح وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي يواصل جولته على المسؤولين السياسيين والدينيين عقب لقائه امس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة بان “التواصل في الموضوع الرئاسي مستمر لرغبة الرئيس الحريري ولقراره السياسي ومن يمثل في ملء الفراغ وعدم ترك الشغور الرئاسي على حاله”. وأكد ان الحريري “مستمر في ترشيح النائب سليمان فرنجية لكن عنوان هذا الترشيح هو التفاهم مع الاخرين لا المواجهة معهم”. وأعرب عن اعتقاده ان “العاصفة التي تمر ستهدأ بسرعة ويعود النقاش الى طبيعته”.