IMLebanon

بالصور والفيديو.. انفجار يهز وسط اسطنبول

sultanahmet

 

أقدم شاب سوري ينتمي لتنظيم “داعش” على تفجير نفسه في حي السلطان أحمد السياحي بمدينة اسطنبول التركية، اليوم الثلاثاء، ما أدّى إلى مقتل 10 أشخاص على الأقل وإصابة 15 آخرين بجروح.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد التفجير أنّ الانتحاري سوري، مشيراً إلى أنّ بين القتلى أتراك وأجانب، غالبيتهم من الألمان وفقاً لما ذكره رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية آنغيلا ميركل.

وكشفت السلطات أنّ انتحاري اسطنبول شاب سوري من مواليد العام 1988، لكنّها لم تكشف عن اسمه، بينما فرضت السلطات تعتيماً إعلامياً، ومنعت وسائل إعلام من عرض صور القتلى أو المصابين أو نقل أي تفاصيل عن التحقيقات.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قرطلموش إنّ الانتحاري سوري في الثامنة والعشرين من العمر، وإنّ معظم القتلى العشرة الذين لقوا حتفهم في الانفجار هم من الأجانب.

وأضاف قرطلموش أنّ منفذ تفجير اسطنبول عبر إلى تركيا من سوريا أخيراً، مشيراً إلى أنّه عضو أجنبي في تنظيم “داعش”.

من جانبه، كشف رئيس الوزراء التركي أنّ جميع قتلى انفجار اسطنبول من الأجانب ومعظم الجرحى من الألمان.

ووفقا لوسائل إعلام فإنّ داود أوغلو أكد لميركل أنّ معظم القتلى في هجوم اسطنبول هم من الألمان، وأشارت أنباء إلى أنّه من بين القتلى العشرة في التفجير الانتحاري فإن عدد القتلى الألمان 9، بينما ذكرت تقارير أنّ القتيل العاشر هو الانتحاري، وهو ما لم تؤكده السلطات التركية.

هذا وفي وقت ألقت السلطات التركية القبض على 31 شخصاً يشتبه بانتمائهم لتنظيم “داعش”، بينهم 25 شخصاً من الجنسية السورية.

وكانت قوات مكافحة الإرهاب التركية نفذت الثلاثاء سلسلة عمليات تفتيش واعتقال في كل من ولايتي “شانلي أورفا ” جنوبي تركيا و”مانيسا” غربي البلاد.

إشارةً إلى أنّ تركيا تشهد بين الحين والآخر هجمات انتحارية أدّت إلى مقتل العشرات من المواطنين الأتراك.

ist

 

sultanahmet12

ist-1

ist4

sultan1

sultanahmet1 sultanahmet

sultanahmet12

ist3

sultan

turkey explosion 1  turkey explosion