IMLebanon

السفير الياباني بحث في سبل التعاون في غرفة طرابلس

CCIAT-TripoliChamber
إلتقى رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي سفير اليابان سيتشي أوتسوكا، وتناولت الزيارة علاقات التعاون والشراكة بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي والسفارة اليابانية، والإطلاع على مبادرات السفارة في مجالي التربية وقطاع المفروشات.

وحضرت اللقاء رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة ليندا سلطان، المستشار ونائب رئيس الجامعة اللبنانية الفرنسية الدكتور جود مرعبي، المستشار المهندس حسان ضناوي ومديرة ثانوية أندريه نحاس تريز شاهين والهيئتان التعليمية والطالبية ولا سيما الطالبات اللواتي نلن هدايا رمزية وتقديرية وزعت عليهن تقديرا من السفير “لمبادرتهن الفنية في رسم عدد من اللوحات الفنية اعربن فيها عن المودة والإحترام والشكر لمبادرة الاصدقاء اليابانيين في ترميم ثانويتهن وتأهيل مبناها”.

دبوسي
استهل دبوسي اللقاء بكلمة أعرب فيها عن “بالغ تقديره وإحترامه وإكباره للشعب الياباني العظيم، عبر سعادة السفير أوتسوكا الذي نتشرف باستقباله في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، لما هناك من علاقات الود التي تجمعنا بسعادته والتي تجلت عبر تشرفنا بتلبية دعوته العائلية في منزله في الأمس القريب”.
وأعلن “الجهوز الدائم للتعاون مع الجانب الياباني الصديق”.

وأكد ان “غرفة طرابلس التي تضم أكثر من 20 ألف منتسب، قادرة على الشروع في بلورة صيغ الشراكة مع اليابان من اجل العمل معا على تفعيل مرافقنا الإقتصادية وتعزيز دورنا الإقتصادي، وخصوصا ان سعادته يعلم أن طرابلس بما تملكه من موقع إستراتيجي يمكنها أن تكون الممر الحتمي الى العالم العربي وخصوصا سوريا والعراق، وانها بما تمتلكه من مجموعة مرافق عامة أهمها المرفأ والمنطقة الإقتصادية الخاصة ومرافق أخرى حيوية تجعلها تتميز عن غيرها من باقي المناطق اللبنانية”.

أضاف: “حلمنا الدائم في طرابلس أن تؤدي مدينتنا دور الرافعة الإقتصادية لإقتصادنا اللبناني، ولا سيما أننا مؤمنون بلبنان الوطن. شكرنا الخالص لما تبادر اليه اليابان الصديقة عبر سعادة السفير من مبادرات طيبة سواء على مستوى تنمية أحد القطاعات الإنتاجية الحرفية في طرابلس: قطاع المفروشات وتطويره، والدور الإيجابي المشكور على الصعيد التربوي الذي ساهم في إعادة ترميم ثانوية اندريه نحاس وتأهيلها في ميناء طرابلس”.

وتابع: “ننصح رجال الأعمال والمستوردين الإفادة من الصناعات اليابانية التي تتمتع بدرجة عليا من الجودة والإتقان، وإننا نعول على إستيراد كل الأشياء الجديدة الصنع والمبتكرة لدى الياباني عبر العلاقات التجارية التي تشدنا الى صناعاته المميزة من سيارات وإلكترونيات وخلافها، ونحن نتطلع الى الإفادة من الخبرات اليابانية المتقدمة عبر العمل على بلورة صيغة شراكة لعلاقة ثنائية متينة تساعد على النجاح والفوائد المتبادلة بين البلدين، ونحن نتطلع أيضا الى أرفع المستويات في العلاقة بين غرفة طرابلس والسفارة اليابانية”.

ولفت الى أن “لبنان يمتاز بموارده البشرية التي تتمتع بالكفايات والقدرات العالية في بلدان الإنتشار، وما نود تثبيته وتأكيده هو تطوير علاقاتنا المشتركة مع اليابان، ولا سيما في مجال الصناعات والإلكترونيات”.

سفير اليابان
من جهته، شكر سفير اليابان دبوسي الذي “أحسن إستقبالنا وأحاطنا بحفاوة مشكورة، وأتاح لنا فرصة الإعراب عن تطلعاتنا في تعزيز الروابط بيننا وتعميقها، وأن لغرفة طرابلس ولبنان الشمالي مكانة مميزة وممتازة عندنا عبر الدور الذي يقوم به الرئيس دبوسي وهو مثار إعجابنا وتقديرنا وإننا ملمون بمختلف الأنشطة التي تقوم بها غرفة طرابلس، وخصوصا انه سبقت لنا المشاركة في هذه الغرفة الصديقة في إطلاق احد المشاريع الإنمائية لطرابلس والشمال بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة”.

أضاف: “لحسن حظنا، لدينا الغبطة الدائمة في تعزيز التعاون بين الجانبين اللبناني والياباني في المجالات الإقتصادية والتجارية والثقافية، ونحن ننظر الى قطاع المفروشات في طرابلس كقطاع استراتيجي واعد يتمتع بكل مقومات القوة، وأن في إمكانه توفير فرص عمل متعددة لعدد واسع من الشباب الحرفي العامل في المدينة ومناطق الجوار. وما نود الإشارة اليه بمشاعر الإرتياح أن الوضع الأمني في طرابلس يميل الى الإستقرار، وهذا مناخ يشجع على التشاور في الكثير من مشاريع التعاون لإطلاق برامج التنمية والتأهيل، ولا سيما في مجال الصناعات الغذائية ومنها الزيتون وزيت الزيتون”. (هنا تمنى دبوسي أن “يكون سعادته حاضرا ومشاركا في إفتتاح مهرجان الزيتون وتذوق زيت الزيتون الذي تنظمه غرفة طرابلس، بالتعاون مع وزارة الزراعة في ال28 من الشهر الحالي”).

وخلص سفير اليابان الى الإشارة الى “أن المناسبة التي نود أن تكون مصحوبة بمشاعر الإعجاب والتقدير من جانبنا هي المبادرة التربوية التي أطلقتها ثانوية أندريه نحاس التي تشرفنا بالمساهمة في إعادة ترميمها وتأهيلها والتي نبدي تقديرنا وإعتزازنا بعدد من الطالبات التي اتحفتنا برسومات ولوحات فنية تنم عن مشاعر الإحترام لبلادنا ولدور سفارة اليابان على صعيد مشاريع التنمية والتطوير والتحديث في مجالات وقطاعات مختلفة”.

جوائز وهدايا وتقدمة
وتخلل اللقاء توزيع الجوائز التقديرية والهدايا الرمزية على الطالبات اللواتي فزن بتقدير سفير اليابان وهن: جنان حمرا، رزان مراد، روان مراد، جودي طبيعات، داليا نجار، قمر كوجا وجودي السيد أحمد، إشترك في توزيع الهدايا عليهن السفير ودبوسي وشاهين. أخذت الصور التذكارية في المناسبة.

وقدم دبوسي هدية رمزية عبارة عن طاولة تراثية هي نتاج لصناعة خشبية طرابلسية محلية (أرتيزانا) الى سفير اليابان واقام على شرفه مأدبة تكريمية في منزله.