IMLebanon

كيم جونغ يدعو إلى توسيع الترسانة النووية

kim-jong-un

 

دعا زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، الأربعاء إلى زيادة حجم الترسانة النووية لبلاده، وذلك بعد مرور أسبوع من تجربة نووية أثارت انتقادات من الولايات المتحدة ومن الدول المجاورة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن كيم “دعا إلى تعزيز نوعية وكمية القوة النووية القادرة على توجيه ضربات نووية ضد الإمبرياليين بقيادة الولايات المتحدة في أي وقت وفي أي فضاء، وإذا اعتدوا على سيادة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية وقاموا بتهديدات مستفزة”.

وأضافت الوكالة أن كيم “حدد الواجبات المهمة التي يتعين أداؤها لتعزيز القوة النووية” وطالب “بتفجير قنبلة هيدروجينية أقوى في المستقبل”.

وكان كيم يتحدث أثناء مراسم لمنح جوائز للعلماء وآخرين يقفون وراء التجارب النووية التي روجت لها وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية باعتبارها إنجازا.

والتجربة النووية التي أجريت الأسبوع الماضي هي رابع تجربة تجريها كوريا الشمالية رغم أن الولايات المتحدة وخبراء يشككون في زعم بيونغ يانغ بأن التجربة كانت لقنبلة هيدروجينية أقوى لأن التفجير كان في قدر التفجير الناتج عن تجربة القنبلة الذرية عام 2013.

ووافق مجلس النواب الأميركي بالإجماع تقريبا يوم الثلاثاء على تشريع من شأنه توسيع العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي.