IMLebanon

دعوة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين لبنان والصين

ChinaLebanon
اعتبر رئيس “تجمع رجال وسيدات الاعمال اللبناني الصيني” علي محمود العبدالله في بيان اليوم، بمناسبة صدور وثيقة الحكومة الصينية حول “سياسة الصين تجاه الدول العربية” ان هذه الوثيقة “شكلت خطوة إيجابية في غاية الأهمية، وتشكل محطة تاريخية إيجابية مميزة بين الصين والدول العربية، ويمكن للدول العربية ولبنان بشكل خاص أن يستفيد من التوجهات التي عبرت عنها الحكومة الصينية في وثيقتها، وأن تتم مناقشة كل البنود التي تضمنتها مع ممثلي الحكومة الصينية للانطلاق إلى آفاق جديدة بناءة في العلاقات بين الطرفين”.

وقال: “ان تجمع رجال وسيدات الاعمال اللبناني الصيني يضع باستمرار أمامه هدفا رئيسيا يتمثل في دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين لبنان والبلدان العربية من جهة والصين من جهة أخرى”، ورأى في الوثيقة “محطة تاريخية يجب البناء عليها والاستفادة منها خصوصا في ترسيخ العلاقات بين البلدان العربية والصين، ويهمنا التركيز بداية على قضية الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين وتشكيل معادلة التعاون (3+2+1)، التي تضمنتها الوثيقة. وتقوم على مجال الطاقة باعتباره محورا رئيسيا بالإضافة إلى مجالي البنية التحتية وتسهيل التجارة والاستثمار. كما تشمل ثلاثة مجالات تقنية متقدمة وحديثة وتضم الطاقة النووية والفضاء والأقمار الاصطناعية والطاقات الجديدة وتعزيز التعاون في الطاقة الإنتاجية”.

ورأى أن “اللافت في وثيقة الحكومة الصينية على مستوى العلاقات المالية، هو تركيزها على أهمية تعزيز العلاقات المالية مع البلدان العربية خصوصا بين الجهات المختصة بالرقابة والإشراف. كما رحبت الحكومة الصينية بانضمام الدول العربية إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، حيث يمكن أن تلعب دورا فعالا. وبشكل مواز من حيث الأهمية شجعت الحكومة الصينية على تبادل فتح فروع بين المؤسسات المالية الصينية والعربية التي تفي بالشروط المطلوبة بالإضافة إلى تعزيز التواصل والتعاون بين الجهات المختصة بالرقابة والإشراف، وتعزيز التعاون النقدي بين البنوك المركزية لدى الجانبين”.