IMLebanon

اجتمـاع مرتقب بين سلامة ووفد جمعية المصارف

RiadSalameh3
توقعت مصادر مالية لـ”المركزية” أن يلتقي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في الأيام القليلة المقبلة، وفداً من جمعية المصارف برئاسة رئيسها الدكتور جوزيف طربيه، في حضور رئيس وأعضاء لجنة الرقابة على المصارف للبحث في قرار الكونغرس الأميركي ضد “حزب الله” وتداعياته على القطاع المصرفي اللبناني، وذلك قبل سفر وفد الجمعية برئاسة طربيه إلى واشنطن في 22 الجاري، والذي سيبحث مع المسؤولين الأميركيين في هذا الموضوع إضافة إلى جملة مواضيع مصرفية أخرى يحرص من خلالها الوفد على الالتزام بالعولمة المصرفية وقوانينها.

ولفتت المصادر إلى أن وفد الجمعية سيُطلع سلامة في الإجتماع المرتقب، على تفاصيل زيارة واشنطن، وتدارس كيفية التنسيق على هذا الصعيد، علماً أن بعض أعضاء الوفد إلى الولايات المتحدة، قلل من أهمية هذه الزيارة “لأن الجمعية توفد سنوياً ممثلين عنها إلى الولايات المتحدة الأميركية، كما تشارك في اجتماعات صندوق النقد الدولي التي تقام في تشرين الأول من كل سنة، للإطلاع على التطورات المصرفية والقوانين الدولية الجديدة والتشاور في ما بين أعضاء “العولمة المصرفية”.

وأضافت: وعقد صندوق النقد اجتماعه هذا العام في ليما عاصمة البيرو، حضره وفد من جمعية المصارف، إلا أن الزيارة إلى الولايات المتحدة كان لا بد منها بعد القرار الأميركي الأخير المتعلق بحظر التعامل المالي والمصرفي مع “حزب الله”.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر مصرفية لـ”المركزية” أن “وفد الجمعية سيحمل إلى واشنطن ملفاً يؤكد فيه التزام القطاع المصرفي اللبناني بالعقوبات الدولية في ما يختص بمكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال، والدليل على ذلك إقرار مجلس النواب مشاريع القوانين المالية التي تؤكد أهمية انخراط لبنان في العولمة المصرفية”.

أضافت المصادر: كذلك سيؤكد الوفد حرص القطاع المصرفي اللبناني على الإلتزام بالقوانين الدولية خصوصاً أن اقتصاده مدولر بنسبة 66% في المئة من جهة، وأن القطاع يتعامل مع المصارف المراسلة، وهو بالتالي حريص على عدم تعريض المصارف لأي خضات.

وليس بعيداً، لفتت المصادر ذاتها، إلى أن “وفد الجمعية سيستعين بأحد الخبراء القانونيين ليرافقه في هذه الزيارة”، متوقعة أن تكون “النتائج إيجابية بعد هذه الزيارة في ظل الـ”لوبينغ” الذي بدأت تطبقه الجمعية منذ فترة في الولايات المتحدة.