IMLebanon

وزير يمني: حالة حقوق الإنسان في البلاد مرعبة

yemen-flag-new

دعا وزير حقوق الانسان اليمني عز الدين الأصبحي الاتحاد الاوروبي والمنظمات الدولية لممارسة المزيد من الضغط على مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية وتنفيذها لقرارات مجلس الامن الدولي وخاصة القرار رقم 2216 وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه من خلال مفاوضات بيل السويسرية .

واستعرض الأصبحي خلال لقائه اليوم الأحد، في الرياض سفيرة الاتحاد الاوروبي لدى اليمن بتينا موشايت، والتي بحث معها تطورات الأوضاع في بلاده وملف حقوق الانسان جراء الحرب التي تشنها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية على عدد من المحافظات، واقع حقوق الانسان في اليمن في ظل الانتهاكات التي تمارسها المليشيا الانقلابية ضدّ المدنيين خصوصاً السياسيين والصحفيين والنشطاء المدنيين والتي أصبحت ترتفع يوما بعد آخر وشكلت حالة من الخوف والقلق لدى الجميع .

ووصف الوزير اليمني حالة حقوق الانسان باليمن بالمرعبة جراء العمليات الاجرامية التي تمارسها المليشيا الانقلابية، من خلال عمليات الاعتقالات الواسعة التي طالت المئات والذين لا يزالون حتى اللحظة مخفيين ولا يسمح لاقاربهم بزيارتهم والاطمئنان على سلامتهم.

وقال إنّ “المليشيا تمارس هجوماً عنيفاً وممنهجاً ضدّ المدارس التي حولتها إلى معسكرات وسجون وترتكب أعمالا عدوانية من خلال استهدافها للأحياء السكنية والمستشفيات والطواقم الطبية التي تقدم الاسعافات للجرحى والمصابين “.

وأكد أنّ استمرار فرض تلك المليشيا الانقلابية حصارها الخانق على المدن اليمنية خاصة مدينة تعز ومنعها وصول المساعدات الاغاثية والغذائية والدواء إلى السكان يشكل تهديداً للسلم الحقيقي وبطريقة تتنافي مع قوانين حقوق الانسان الدولية .

من جانبها، أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي دعم ومساندة الاتحاد لأمن واستقرار ووحدة اليمن وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي وعودة الشرعية الى المدن والمحافظات اليمنية كافة.