IMLebanon

قاطيشا: السعودية ابلغت جعجع تأييدها لما يراه مناسباً

wehbe-katisha-1

أوضح مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد وهبة قاطيشا لـ”المركزية” ان مسؤول الاعلام والتواصل في “القوات” ملحم رياشي سلم مدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري أمس، وثيقة “البنود العشرة” التي اعتبرها بنود “14 آذار”، وتمنّى رياشي عليه تأييد ترشيح العماد ميشال عون، مذكّراً اياه بان الحريري واثناء مفاوضاته “الرئاسية” مع عون منذ عام ونصف، ابلغه بان لا فيتو على ترشيحه اذا حصل على تأييد مسيحي، واليوم تأمّن هذا التأييد”.

قاطيشا لم يُخفِ “اهتزاز” العلاقة بين “القوات” و”تيار المستقبل” بسبب الطروحات الرئاسية الاخيرة، لكنه اكد في الوقت نفسه ان “كلينا لا يزال في موقعه الطبيعي في “14 آذار”، ومشدداً على اننا “سنناضل كي يلتزم العماد عون بالبنود العشرة التي وردت في الوثيقة”، ومذكّراً بان “اطرافاً سياسية لا تلتزم حتى بالدستور”.

واستبعد “انتخاب رئيس للجمهورية في الجلسة المُقررة في 8 شباط المقبل”، مبرراً ذلك باستمرار “حزب الله” باتّباع سياسة التعطيل”، ولافتاً الى ان “الكرة الآن في ملعب “حزب الله” الذي يقول دائماً ان مرشّحه الوحيد العماد عون، فاذا كان فعلاً يريد ذلك فان العماد عون يُصبح رئيساً في 8 شباط، اما اذا قاطع الجلسة فعلى العماد عون ان يتّخذ موقفاً من الحزب وحلفائه”.

وأكد ان “جعجع تبنّى خيار ترشيح عون حرصاً منه على الجمهورية”، واكد ان “السعودية ليست ضدّ ما حصل في معراب، وهي سبق وابلغت جعجع بان ما تراه مناسباً للمصلحة المسيحية نؤيّده، ووجودك اينما كان ضمانة لنا لحماية المسيحيين”، ومشيراً الى اننا “لا يُمكننا “المُغامرة” بمصير شبابنا واللبنانيين في الخليج”.

وشدد قاطيشا رداً على سؤال على “ضرورة عقد اجتماع موسّع لقيادات “14 آذار”، لكن بعد انتهاء “ضجيج” الطروحات الرئاسية، من اجل اعادة صياغة مبادئها واستراتيجيتها”.