IMLebanon

عقود اقتصادية وتجارية بزيارة هولاند للهند

hollandemodi
يصل اليوم الأحد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى الهند في زيارة ستشهد التوقيع على العديد من العقود الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ويرافق هولاند خلال زيارته -التي تستمر ثلاثة أيام- وفد يضم نحو خمسين من رؤساء الشركات بينهم رئيس مجلس إدارة مجموعة “داسو” للطيران إيريك ترابييه، وخمسة وزراء من أجل تعزيز المبادلات الاقتصادية والتجارية التي تبقى محدودة وغير متوازنة بين فرنسا وثالث اقتصادات آسيا.

وتريد فرنسا خصوصا المساهمة في مجالات البنى التحتية للمدن والتنمية المستدامة، وهما قطاعان يشهدان انتعاشا بسبب الإصلاحات الكبيرة التي أطلقتها حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وسيصل هولاند مدينة شانديغار عاصمة ولاية البنجاب التي صممها المعماري الفرنسي لو كوربوزييه قبل أن يتوجه إلى نيودلهي حيث سيكون ضيف العرض العسكري التقليدي الذي يجرى يوم 26 يناير/كانون الثاني بمناسبة ذكرى إعلان الجمهورية عام 1950 في هذه المستعمرة البريطانية السابقة.

وكانت فرنسا تأمل في إبرام عقد لبيع الهند 36 طائرة رافال حربية، لكن هولاند صرح في مقابلة مع وكالة الأنباء الهندية (برس تراست أوف إنديا) بأن “التوصل إلى اتفاق حول الجوانب التقنية يحتاج إلى وقت”.

وقدم رئيس الوزراء الهندي طلبية لشراء هذه الطائرات خلال لقاء مع الرئيس الفرنسي في باريس في أبريل/نيسان الماضي. ومنذ ذلك التاريخ تجري مفاوضات بين حكومتي البلدين لتحديد بنود وشروط عقد شراء هذه الطائرات والذي تقدر قيمته بنحو خمسة مليارات يورو ( نحو 5.3 مليارات دولار).

وذكرت مصادر صحفية أن هولاند سيوقع مع مودي على خطة لبناء ستة مفاعلات نووية فرنسية بولاية ماهاراشترا بناء على اتفاق وقع قبل خمس سنوات للتعاون في مجال الطاقة النووية السلمية.

كما سيضع الزعيمان حجر الأساس لمقر التحالف الدولي للطاقة الشمسية، وهو تجمع يضم 121 دولة أعلن عنه رئيس الوزراء الهندي خلال قمة المناخ التي عقدت نهاية العام الماضي في باريس.