IMLebanon

جولتا مباحثات بين هولاند وروحاني اليوم وتوقيع إتفاقات

rouhani-holland

 

يلتقي الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند نظيره الايراني حسن روحاني عند الثالثة من بعد ظهر اليوم في قصر الايليزيه لإجراء محادثات بشأن تعزيز العلاقات الثنائية وكذلك التشاور في شأن قضايا الشرق الأوسط والخليج. وسيعقد الرئيسان” جولة مباحثات مصغرة يتناولان فيها الأزمات الاقليمية والحروب الدائرة في اليمن وسوريا والعراق، والوضع في لبنان، والتوتر القائم بين طهران والرياض، وسبل تخفيف الاحتقان والدور الذي يمكن لباريس ان تلعبه في هذا الشأن”، على ما أشار مصدر مسؤول في قصر الايليزيه.

وأوضح المصدر أن “الرئيس هولاند سينقل لضيفه رسالة تهدئة في ما يخص العلاقات بين إيران والعربية السعودية”، متمنيا أن “تلعب طهران دورا بناء في حل النزاعات التي تعصف بالمنطقة وفي مقدمها النزاع السوري”.

ويعقب هذه الجولة المصغرة من المباحثات بين الرئيسين هولاند وروحاني جولة أخرى موسعة يشارك فيها عشرة وزراء من كلا الجانبين حيث يجري التطرق إلى مختلف أوجه العلاقات الثنائية. وسيتم التوقيع على العديد من الاتفاقات في ميادين التنمية المستدامة والصحة والبحوث الزراعية والاتصالات والشؤون المالية والبحث والتعليم العالي والصناعة والنقل والسياحة.

وتكتسب هذه الزيارة أهمية كبرى لأنها الأولى منذ 17 عاما لرئيس الجمهورية الايرانية إلى فرنسا، يذكر أن روحاني وهولاند إلتقيا ثلاث مرات في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2013 و 2014 و 2015.

وأضاف المصدر المسؤول في قصر الايليزيه: “هذه مناسبة لتعميق الحوار السياسي المتشدد بين فرنسا وإيران، وأنه رغم التوترات السياسية، حافظ على الاستمرارية مع الوقت. وجاء التوقيع على الاتفاق النووي في 14 تموز 2015 ودخوله حيز التنفيذ مناسبة للتطبيع المتدرج لعلاقاتنا الثنائية”.