IMLebanon

أسعار الغذاء العالمية تهبط 1.9% في كانون الثاني

food
قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) يوم الخميس إن أسعار الأغذية العالمية تراجعت في يناير كانون الثاني متأثرة بهبوط أسعار جميع السلع الغذائية الأساسية لا سيما الانخفاض الحاد في أسعار السكر والألبان.

وبلغ متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر 150.4 نقطة في يناير كانون الثاني مقابل 153.4 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق.

وجاء تراجع الأسعار بنسبة 1.9 بالمئة عن ديسمبر كانون الأول عقب انخفاض قارب 19 بالمئة في 2015 وهو رابع هبوط سنوي على التوالي. وقالت فاو إن أسعار الأغذية في الأسواق العالمية في يناير كانون الثاني تراجعت 16 بالمئة عن مستواها قبل عام.

وتتوقع المنظمة وصول الإنتاج العالمي من الحبوب في 2015 إلى 2.531 مليار طن بما يزيد 3.9 مليون طن عن آخر توقعاتها وهو ما يرجع في الأساس إلى تعديلات بالرفع لإنتاج القمح لكن إنتاج الحبوب لا يزال منخفضا 1.2 بالمئة عن مستواه القياسي في 2014.

وقالت فاو إن التوقعات الأولية لمحاصيل الحبوب في 2016 متباينة وهو ما يرجع في المقام الأول إلى أنماط الطقس المرتبطة بظاهرة النينيو.