IMLebanon

جعجع: “بيمون الشيخ سعد”…ولكن!

samir-geagea-3

 

ردّ رئيس حزب “القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع على تصريح رئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري بأنّه مستمرّ بترشيح رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية وعلى جعجع سحب ترشيحه للعماد ميشال عون، قائلاً: “بتمون شيخ سعد بس شو رأيك تعمل العكس”؟

كلام جعجع جاء في تغريدة عبر “تويتر” ردًا على تصريح للحريري من دار الفتوى.

جعجع كان تناول موضوع الإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية بحق لبنان، وقال خلال ندوة تحت عنوان التوعية البلدية في معراب: “شئنا أم أبينا هناك 3 مليارات ونصف ضاعت عن لبنان ولو موقتًا، أي أنّ على كل لبناني خسر حوالي 1000$، وإذا عدنا الى تاريخ المملكة مع لبنان نرى أنّه تاريخ لم يشبه شائبة”. وأضاف: “التهجم الدائم من قبل أحد الأحزاب اللبنانية على المملكة العربية السعودية ونظامها بالإضافة إلى مواقف الحكومة أوصلنا إلى التوتر في العلاقات، ودفع بالمملكة لاتخاذ هكذا قرار، ومحاولة البعض تبرير وقف المساعدات السعودية واهية وسطحية”.

جعجع لفت الى أنّ حكومة لبنان هي الوحيدة من بين حكومات العالم التي نأت بنفسها عن استنكار الهجوم على السفارة السعودية في إيران، داعيًا الحكومة اللبنانية الى الإجتماع وتوجيه طلب رسمي لـ”حزب الله” بالإمتناع عن التهجم على المملكة تحت طائلة القانون اللبناني، وإلا تعتبر مقصّرة الى أبعد الحدود تجاه مسؤولياتها. وأضاف: “كما على الحكومة إرسال وفد من 15 أو 16 وزيرًا مع رئيس الحكومة لمقابلة الملك والقيادات السعودية كي لا نضيع العلاقات مع السعودية بتصرفات طائشة”.

جعجع أوضح أنّ البلدية هي سلطة محلية وسلطة تنفيذية محلية. وأضاف: “إنّ التشكيلات القديمة للبلدية كان يخرج عنها العديد من المشاكل فتحلّ وإمّا تبقى بلدية “عرجاء”. فمفهوم البلدية القائم عند البعض أنّها “شغلة أعيان” أو مجلس تمثيلي للعائلات والفاعليات في المناطق”، داعيًا الى وجوب تغيير كلّ هذه المفاهيم عن البلدية لأنّها أقرب دولة الى الشعب في ظل كلّ ما نعانيه، وهي السلطة العملية الموجودة وعليها تنفيذ كل ما يطلب منها.

وتابع: “إذا استطاعت كلّ بلدية أن تحمي منطقتها بالتالي نستطيع تحقيق الاستقرار، فلا نريد بلديات تمثّل الجميع ولا تكون فعالة”.

جعجع طلب البدء بالتحضير للترشيحات البلدية بتفكير ثوري، ووجوب تفعيل العنصر النسائي في البلديات، وختم: “أنا ضدّ البحث عن عنصر نسائي بلا فعالية، ونحن نعمل “لتبييض وجّ النسوان ما نسوّدو”.

 

February 20, 2016 01:43 PM