IMLebanon

حالتان تدفعان تركيا لإرسال قوات برية إلى سوريا

turkey-army

 

أكد المندوب التركي الدائم لدى الأمم المتحدة يشار خالد جَويك أن بلاده تفضل حلا سياسيا للأزمة في سوريا”، مذكرا بأن “تركيا جزء من التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم “داعش”.

وشدد في تصريحات للصحافيين في مقر المنظمة الدولية في نيويورك على أن “تركيا لن تتردد في ممارسة حقها الذي كفله لها القانون الدولي بالدفاع عن النفس وحماية مواطنيها وحدودها”.

ولفت الى ان “تركيا لن ترسل قوات برية إلى سوريا إلا عبر قرار من مجلس الأمن أو من خلال التحالف الدولي الذي هي جزء منه”، مشددا على ان أنقرة تحترم بشدة القانون الدولي والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية”.

وتابع: “قواعد الاشتباك وحق الدفاع عن النفس معروف لجميع الأطراف وأحد عناصر قواعد الاشتباك هو الرد على أي إطلاق نار ينطلق من الأراضي السورية. إن الأمن القومي بالنسبة لتركيا، ومثل أي بلد آخر في غاية الأهمية، إنه من الطبيعي للغاية أن نتخذ الإجراءات المعنية للرد على تزايد التهديدات والمخاطر القادمة إلينا من سوريا”.

وأشار جَويك إلى أن روسيا “انتهكت قرار مجلس الأمن 2254 والذي ينص في أحد عناصره المهمة على وقف الأعمال العدائية”. وأضاف: “أن روسيا، وهي أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، لا تقوم فحسب بقصف المواقع العسكرية ولكن أيضا بقصف المستشفيات والمدارس والمرافق الصحية. إن غالبية الضحايا الذين سقطوا كانوا من المدنيين الذين سقطوا نتيجة لتدخلها”.