IMLebanon

ندوة للإرشاد الزراعي في أميون حول تربية النحل

amyoun-beekeeping
نظم مركز الارشاد الزراعي في الكورة التابع لوزارة الزراعة، بالتعاون مع بلدية اميون والوكالة الاميركية للتنمية الدولية – برنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان، ندوة ارشادية حول تربية النحل، في مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في اميون، في حضور رئيسة المركز المهندسة مروى حمود، والمشرفة على مركز المطالعة جويل الحاج عبيد، والمحاضر اندريه حموي اضافة الى حشد من النحالين والمهتمين.
واستهلت الندوة بكلمة ترحيب وتعريف من حمود، تناولت فيها اهمية اكتساب النحال المعلومات العلمية والعملية لتكاثر النحل بشكل سليم، وبالتالي تأمين انتاج وافر من العسل.
واشارت رنيم عبد القادر من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، الى ان هذه الندوة هي في اطار سلسلة ندوات ينظمها البرنامج لتطوير القطاعات الزراعية على تنوعها.
وتناول حموي اهمية تربية النحل، وشدد على ضرورة امتلاك كل نحال حد ادنى من المعلومات والخبرة لادارة عمله بشكل سليم، منذ لحظة شرائه النحل للمرة الاولى.
وركزت الندوة على اهمية شراء نحل خال من الامراض، وتأمين مواقع ملائمة له، ومياه نظيفة، ثم جاء عرض لاهم الامراض التي يتعرض لها النحل. وكان نقاش بين الحضور. ثم وزعت عبد القادر من قبل الوكالة الاميركية بدلات خاصة للنحالين، كما وزعت حمود من المركز الزراعي ادوية خاصة بامراض النحل، مجانا على الحضور.