IMLebanon

يو.بي.إس: خسائر الطاقة تؤدي الى قروضا متعثرة قيمتها 250-300 مليار يورو

UBS
قال محللون ببنك يو.بي.إس اليوم الخميس إن ما قيمته 250 إلى 300 مليار يورو من قروض البنك المقومة بالعملة الاوروبية الموحدة يواجه خطر التخلف عن السداد أثناء الدورة الائتمانية الحالية في ظل المصاعب التي تعانيها شركات الطاقة والتعدين بفعل انهيار أسعار السلع الأولية وسط تباطؤ الطلب العالمي.

وأعلن بنك ستاندرد تشارترد ذو الانكشاف الكثيف على قطاعي الطاقة والتعدين يوم الثلاثاء أول خسارة سنوية له منذ 1989 بفعل قفزة في القروض المتعثرة. لكن انكشاف البنوك الأوروبية على الديون المتعثرة يظل أدنى نسبيا من نظيراتها الأمريكية.

وقدر محللو يو.بي.إس أن تريليون دولار من الديون المصنفة في درجة المضاربة والتي تشمل السندات العالية المخاطر والقروض المقدمة لشركات مثقلة بالديون وخطوط الائتمان والأوراق المالية للدين الخاص تواجه مخاطر عالية للتخلف عن السداد.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع قال بنك جيه.بي مورجان إنه زاد إحتياطياته بمقدار 500 مليون دولار توقعا لخسائر في قروض قطاع الطاقة.

وقالوا إن التخلف عن السداد يزداد في قطاع الموارد الطبيعية الأمريكي للشركات المصنفة في فئة المضاربة. وبلغ معدل التخلف عن السداد في 12 شهرا 12.2 بالمئة ارتفاعا من 6.8 بالمئة قبل ستة أشهر و3.0 بالمئة قبل 12 شهرا.

وكتب ماثيو ميش وستيفن كابريو المحللان لدى يو.بي.إس في مذكرة بحثية أنه حتى في حالة تحسن أسعار السلع الأولية “نتوقع حالات تخلف عن السداد كبيرة في المستقبل.”