IMLebanon

مفوضية اللاجئين: المخيمات غير الرسمية لا تتعدى 1,942 مخيماً

 

syrian-refugees-lebanon

 

قامت وزارة البيئة بدعم من الإتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي هذا الأسبوع بنشر تحديث عن تقييم أثر الأزمة السورية في البيئة اللبنانية.

ويشير هذا التقييم إلى أن “عدد المخيمات غير الرسمية وصل في كانون الأول 2015 إلى 5,082 وهي زيادة ملحوظة مقارنة بـ1,069 مخيما غير رسمي في شهر نيسان من العام 2014”.

وأوضحت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، أن “الرقم الحالي للمخيمات غير الرسمية في لبنان لا يتعدى الـ 1,942 مخيما. فتقوم المفوضية بالتعاون مع شركائها برسم خرائط تحدد مواقع هذه المخيمات وأحجامها عبر القيام بمسح للأراضي اللبنانية مرتين كل شهر مستخدمين بيانات الأجهزة الجوالة”.

وقالت في بيان: “يمثل الرقم 5,082 العدد التراكمي لجميع المخيمات غير الرسمية التي تم رسمها على الخرائط منذ البداية، ومنها أكثر من 1,300 مخيم سابق تمت إزالتها أو نقل مقيميها إلى مواقع أخرى. كما يشمل العدد 5,082 أكثر من 1,700 مخيم يتألف كل منها من أقل من أربع خيم.

ويبقى الأثر البيئي للمخيمات غير الرسمية مسألة مهمة تتطلب اهتماما ملحا من جميع الشركاء المعنيين. إن المجتمع الإنساني ملتزم بالاستمرار في تحسين حالة هذه المخيمات وبتحديثها حين يكون ذلك ممكنا للتخفيف من تأثيرها في البيئة”.