IMLebanon

خطة النفايات… معرقلة!

lebanon-trash-waste-garbage

 

قالت مصادر وزارية لـ”النهار” إن الرئيس تمام سلام أبلغ المتصلين به أن لا جديد حتى الان يتعلق بإكتمال الموافقات على خطة طمر النفايات بما يسمح بمعاودة عمل اللجنة الوزارية المكلفة الملف، مكتفياً بأن الخطة تواجه إعتراضاً في أحد عناصرها.

وما لم يقله الرئيس سلام أوضحته المصادر بقولها إن خطة الطمر التي تشمل منطقة كجك بين أقليم التفاح وأقليم الخروب والكوستا برافا وبرج حمود تواجه عقبة في منطقة كجك، فيما بدت الامور مسهّلة مبدئياً في الكوستا برافا وبرج حمود.

وأوضحت ان العقبة في منطقة كجك تتصل بتجاذب الاسعار بين الافرقاء المعنيين في المنطقة.

وأعتبرت ان مؤشرات الحلحلة ستظهر في حال توجيه الرئيس سلام دعوة الى عقد إجتماع للجنة الوزارية تمهيداً لإنعقاد مجلس الوزراء لإقرار الخطة. ورأت انه من غير المستبعد أن يحصل تطور ما بعد غد الاثنين.
إلى ذلك، نفى مصدر وزاري لصحيفة ”اللواء” أن يكون الرئيس تمام سلام قد حدّد يوم الاثنين المقبل موعداً نهائياً لإيجاد حل لأزمة النفايات المتراكمة في الشوارع والأحياء منذ قرابة الثمانية أشهر، لكنه أكد أن المهلة بالتحديد هي قبل يوم الخميس المقبل، الموعد المعلن لجلسة مجلس الوزراء.

وقال المصدر أن الرئيس سلام لم يكن مرتاحاً على الإطلاق، لما وصف “بانتفاضة” أهل إقليم الخروب على رفضهم إقامة مطمر في كسارات كجك، وهي كسارة قديمة يملكها حالياً المقاول جهاد العرب وتقع في وادٍ بين ساحل الجية وضهر المغارة والدبية في الإقليم.

وفي المعلومات، أن خيارات اللجنة الوزارية والتي لم يتحدد بعد موعد جديد لاجتماعها، تنحصر في التوافق على إقامة أربعة مطامر صحية وهي الآتية:

– مطمر الناعمة في الشوف، على أن يعاد فتحه لمدة وجيزة من أجل نقل النفايات المتراكمة في بيروت، ولا سيما في منطقة المرفأ، ومن ثمّ يعاد إقفاله نهائياً، وهذا الخيار وافق عليه النائب وليد جنبلاط.

– مطمر الكوستا برافا، والذي لم يجد معارضة شديدة من قبل النائب طلال أرسلان الذي يتجنّب خوض معركة في هذا الشأن، في إشارة إلى موافقة ضمنية.

– مطمر برج حمود، مع أن حزب الطاشناق يضع شروطاً محددة، لكن مصادر اللجنة تعتقد أنه بالنهاية سيمشي في هذا الخيار،

– أما الخيار الرابع فهو كسارة كجك في الإقليم، والذي يواجه معارضة شعبية من الأهالي، ومع ذلك تعوّل المصادر على الجهود التي سيقوم بها الرئيس الحريري مع النائب جنبلاط للضغط على الأهالي للقبول بإنشاء هذا المطمر في منطقتهم.

لكن مصادر وزارية أخرى كشفت لـ”اللواء” أن خيارات اللجنة الوزارية وقعت على سبعة مواقع وليس أربعة، تحفظت الكشف عنها، خوفاً من إحراقها مثلما حصل مع موقعي كجك والكوستا برافا، علماً أن ما من شيء نهائي بانتظار الاتصالات التي تجري مع القوى السياسية المعنية.

ونفى عضو اللجنة الوزير نبيل دو فريج لـ”اللواء” أن يكون تبلّغ بموعد جديد لاجتماع اللجنة، مبدياً تشاؤمه حيال الموضوع، خصوصاً وأن أي تطوّر جديد لم يطرأ على ملف النفايات حتى الآن، مشيراً إلى أنه لم يعد هناك أي ثقة للمواطن بالدولة حتى لو برز الإجماع.

وفي إطار متصل، اعلنت مصادر مطّلعة لصحيفة ”الجمهورية” إنّ لقاء الرئيس سعد الحريري ورئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، في حضور وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور والسيّد نادر الحريري ومستشاره الدكتور غطاس خوري تمّت بَرمجته قبل أيّام قليلة، وتحديداً بعد عودة أبو فاعور من زيارته إلى السعودية ولقائه، موفداً من جنبلاط، عدداً من القيادات، وأبرزُها رئيس المخابرات السعودية خالد الحميدان وناقشَ معه تطوّرات العلاقات بين لبنان والمملكة والظروفَ التي أملت على الرياض اتّخاذ الإجراءات التي باشَرتها على أكثر من مستوى سعودي وخليجي، والتوجّه الى حشد المواقف الإقليمية من قراراتها في شأن لبنان بعد تجميد الهبة السعودية للجيش اللبناني من الأسلحة الفرنسية.

وقالت المصادر إنّ ابو فاعور عرضَ لنتائج زيارته، معبّراً عن تخوّفه من نتائج القرار السعودي وانعكاساته السلبية على الوضع في لبنان.

وأجرى المجتمعون جردةً شاملة للتطورات التي تمرّ بها البلاد وصولاً إلى ملف النفايات، بعدما عبّر الحريري عن النية في مساعدة الحكومة في توفير التوافق على المطامر، وخصوصاً أنّ جنبلاط ما زال يَرفض التوسّع في الخطة نحو إقليم الخروب والشوف. كما تناول البحث المساعي الجارية لتوفير الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى جلسة كاملة النصاب لانتخاب رئيس الجمهورية.

وتطرق البحث بين الرئيس الحريري والنائب جنبلاط ، وفق صحيفة “اللواء”، إلى الجهود التي يمكن أن تُبذل والاتصالات مع فعاليات إقليم الخروب لثنيهم عن رفض إقامة مطمر في كسارات كجك، في إطار خطة الحكومة لمعالجة النفايات المتراكمة والتي اقتربت من نصف مليون طن، وباتت تُهدّد على مشارف الصيف بأوبئة وتسمم وحشرات تصيب اللبنانيين، بصرف النظر عن مناطقهم وطوائفهم ومذاهبهم.

وتأتي جهود الحريري – جنبلاط في معالجة ملف المطامر لمساعدة الرئيس تمام سلام على تجاوز هذه العقبة، حيث أنه من غير الممكن، حسب ما أكد في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء الاستمرار في ترؤس حكومة غير قادرة على حل أزمة النفايات.