IMLebanon

سلام لم يعد يتحمّل ما آلت إليه الأمور

tamam-salam-2

 

 

ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” ان رئيس الحكومة ينتظر أن يتخذ موقفًا حاسمًا خلال هذا الأسبوع، ويلقي كرة الاستقالة المشتعلة في أحضان القوى السياسية التي ترفض مساعدته في تقديم الحلول، أقلّه إيجاد المطامر الصحية المؤقتة لنقل النفايات التي تغرق بها الشوارع، إلى حين إنجاز بناء المعامل الحديثة التي تتولى المعالجة الجذرية والدائمة، بدليل أن التحركات الشعبية بدأت تتفاعل في المناطق التي ستعتمد فيها المطامر.

فالرئيس تمام سلام ماضٍ في اتصالاته مع القوى المؤثرة، لإيجاد الحلول خلال ساعات أو أيام قليلة جدًا، لكن إذا وصل إلى طريق مسدود، تصبح الاستقالة الخيار الأفضل، بحسب ما أعلن مصدر مقرّب من رئيس الحكومة اللبنانية، الذي أوضح أنه “لا تقدم على صعيد معالجة أزمة النفايات، وكلما حلّت المشكلة في مكان تتعقّد في أماكن أخرى”.

وأكد المصدر لـ”الشرق الأوسط”، أن “المشكلة تكمن في عدم توفر الإرادة لدى بعض القوى السياسية للحل”. وعمّا إذا كان ثمة تلكؤ في توفير الغطاء السياسي للقوى الأمنية لإقامة المطامر، قال: “عندما يكون هناك غطاء سياسي لا نحتاج إلى أجهزة أمنية لمواكبة التنفيذ”. وسأل “هل يعقل أن تسير مع كل شاحنة (تنقل النفايات) دورية لقوى الأمن الداخلي أو دبابة للجيش؟”.

وشدد المصدر المقرّب من سلام، على أن “رئيس الحكومة لم يعد يتحمّل ما آلت إليه الأمور، وأن يستمرّ بالصرف من رصيده السياسي والشعبي، مقابل عدم إنجاز أي شيء”.