IMLebanon

الحايـك: وقعنا عقوداً عدة لتنفيذ صيانات جزئية في معمل الذوق

LebanonElectrictyZouk
أعلن رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك أن المؤسسة وقعت عقوداً عدة لتنفيذ صيانات جزئية في معمل الذوق حيث باشرت بإجراء صيانة جزئية على مرجل المجموعة الرابعة، على أن يتم خلال فترة سنة تقريباً البدء بإجراء صيانة جزئية على مرجل المجموعة الثانية أيضاً”، وقال “حالياً يقوم مجلس الإنماء والإعمار بالتفاوض مع العارض الوحيد Metka / Ansaldo Energia في مناقصة مشروع تأهيل معمل الذوق، ليصار إلى البت بهذا المشروع في ضوء نتيجة المفاوضات”. وجدّد التأكيد أن “مؤسسة كهرباء لبنان لم ولن توفر جهداً لتجنيب أهالي كسروان- الفتوح ولا سيما الساحل الكسرواني مضار التلوّت”.

كلام الحايك جاء في احتفال أقيم في بيت الحِرفي- ذوق مكايل، حيث ألقى الكلمة الآتية: “إن مؤسسة كهرباء لبنان لم تكن يوما بعيدة عن هموم ابناء كسروان وهواجسهم البيئية، ولطالما سعت إلى القيام بواجباتها على هذا الصعيد، خصوصا بعدما كثرت المباني السكنية في المنطقة المجاورة لمعمل الذوق الحراري. فمنذ العام 2011، وبتوجيهات من وزير الطاقة والمياه آنذاك جبران باسيل، باشرنا العمل بشكل جدي وعلمي لمعالجة التلوّث الناجم عن معمل الذوق، منطلقين من دراسات بيئية علمية دقيقة قامت بها شركات استشارية عالمية من بينها Kema وMVV decon . وبالفعل توصّلنا من خلال المعالجة الكيميائية إلى نتائج إيجابية أكثر مما كان متوقعاً، حيث تم تقليص الملوّثات بنسب عالية وصل بعضها الى حدود الـ 90%.

ومع استلام الوزير أرثيور نظاريان مهام وزارة الطاقة والمياه، واصلنا بتوجيهاته الجهود لخفض التلوّث. وبعد ثمانية اجتماعات عقدت بين وزارة الطاقة والمياه (بعضها في حضور الوزير) ومؤسسة كهرباء لبنان واتحاد بلديات كسروان- الفتوح ممثلا بالرئيس نهاد نوفل، حيث شرحنا الإجراءات التي باشرنا بها واستمعنا الى مختلف الاقتراحات، توصلنا إلى ورقة تفاهم وافق عليها مجلس إدارة المؤسسة في العاشر من كانون الأول الفائت وسيتم توقيعها اليوم، وهي بمثابة خطة عمل لاستكمال معالجة التلوّث الناجم عن معمل الذوق. وقامت المؤسسة بخطوات تنفيذية عدة للبنود الواردة فيها، أبرزها:

أولاً- الإجراءات العاجلة: اتخذت مؤسسة كهرباء لبنان عدة إجراءات عملية لخفض التلوّث على المدى القريب ومنها ما كانت قد بدأت به سابقا كالمعالجة الكيميائية. فأطلقت المؤسسة في أيار 2015 استدراج عروض من اجل استكمال المعالجة الكيميائية بعدما ثبت نجاحها في خفض الملوّثات، والمؤسسة حاليا في صدد الإعداد لتوقيع العقد مع العارض المؤهل من الناحيتين الفنية والإدارية.

وتم تضمين استدراج العروض شراء وتركيب محطات خاصة لمراقبة دائمة للإنبعاثات معروفة باسم (C.E.M.) (ContinuousEmission Monitoring) توضع على كل من المراجل البخارية، بما يسمح بمراقبة متواصلة على مدار الساعة للإنبعاثات. علماً أن قياس الملوّثات يتم حالياً بشكل يومي بالنسبة إلى أوكسيد الكربون CO وأكاسيد النيتروجين NOx، وبمعدل مرتين في الأسبوع بالنسبة إلى الغبار الملوّث P.M وثالث أوكسيد الكبريت SO3.

تجدر الإشارة إلى أن تجهيز مجموعات الإنتاج في معمل الذوق بوحدات ضخ مواد كيماوية (additives) انطلقت فيكانون الأول 2012، واليوم أصبح المعمل بفعل هذه المعالجة مطابقا للشروط البيئية كما يظهر في الجدول أمامكم، حيث ساهمتهذه المعالجة في خفض أكثر من:

80% من نسبة أول أوكسيد الكربون COلتصبححوالي 340 ملغ/م3.

10% من أكاسيد النيتروجين NOx لتصبح نحو 430 ملغ/م3. ويمكن أن تصل هذه النسبة الى أكثر من 50% مع تأهيل المعمل وتركيب حرّاقات مخفضة لأكاسيد النيتروجين Low NOx Burners علماً أن النسبة الحالية هي ضمن المعايير البيئية لوزارة البيئة والبنك الدولي. وفي حال عدم البت بملف التأهيل في مجلس الإنماء والاعمار، ستقوم المؤسسة بتركيب هذه الحرّاقات من ضمن موازنتها.

60% من نسبة الغبار الملوّث Particulate Matters (P.M) لتصبح 75ملغ/م3.

90 % من ثالث أوكسيد الكبريت SO3 لتصبح نحو0.85 ملغ/م3.

كذلك تم أخيراً تركيب ستة أجهزة لقياس كثافة الدخان Opacimeters وستة أجهزة لقياس نسبة الأوكسجين Oxygen Analyzer على المجموعات الأولى والثانية والثالثة في المعمل، وسيتم قريبا تركيب الأجهزة الأربعة الأخرى على المجموعة الرابعة. وتتيح هذه الأجهزة مراقبة انبعاث الدخان الأسود فور حصوله بما يسمح بالتدخل السريع لمعالجته وتقليص فترة تصاعده فيبعض الحالات. وهذا ما يًفسّر انخفاضاً نسبة الدخان الأسود الصادر عن المعمل الذي من المفترض أن يكون أهالي ساحل كسروان وسكانه قد لاحظوه منذ نحو الشهر.

ووقعت المؤسسة عقوداً عدة لتنفيذ صيانات جزئية في معمل الذوق، حيث باشرنا بإجراء صيانة جزئية على مرجل المجموعة الرابعة، على أن يتم خلال فترة سنة تقريباً البدء بإجراء صيانة جزئية على مرجل المجموعة الثانية أيضا. وحالياً يقوم مجلس الإنماء والإعمار بالتفاوض مع العارض الوحيد Metka / Ansaldo Energia في مناقصة مشروع تأهيل معمل الذوق، ليصار إلى البت بهذا المشروع في ضوء نتيجة المفاوضات. يُذكر أن تأهيل المعمل يمكن أن يساهم في خفض الدخان الأسود بنسبة لا تقل عن 95%، ذلك أن هذا الدخان يصدر لدى تشغيل مجموعات الإنتاج وعند حصول عطل على هذه المجموعات ناتج عن تغيير مفاجئ في الحمولة أو عطل معين في المراوح، وهذه المسببات تنتفي بعد عملية التأهيل. إلا أن في حال عدم البت بهذا الملف، أعدّت مؤسسة كهرباء لبنان خطة متكاملة لاستكمال عملية تأهيل وتجديد مجموعات الإنتاج تدريجاً لا سيما المراجل (مصدرالانبعاثات الرئيسي)، وقد تم لحظ الاعتمادات اللازمة لهذه الصيانات في مشاريع موازنات المؤسسة للأعوام المقبلة.

– ثانياً: اما على المدى المتوسط – القريب: إن مؤسسة كهرباء لبنان، وفي إطارمذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها اليوم، أصبحت في المراحل النهائية من دراسة جدوى استخدام فلاتر من نوع centrifugal تمهيداً لإطلاق استدراج عروض لتوريد هذه الفلاتر وتركيبها، وذلك بنتيجة التواصل والتباحث مع شركات رائدة في هذا المجال. ومن شأن هذه الفلاتر تخفيف الرماد(Ash) في مادة الفيول أويل المستخدمة بنسبة تتخطى الـ 40%.

وأشير في هذا السياق الى أننا درسنا إمكانية تركيب أنواع أخرى من الفلاتر كالـ Electrostatic precipitator (ESP) (Slide 6) والـ Baghouse والـ Wet Scrubber وغيرها، حيث اتضح لنا الآتي: إن الفلاتر لا تزيل كل الملوّثات كأوكسيد الكربون COوثالث أوكسيدة الكبريت SO3 التي لا يمكن خفضها سوى بالمعالجة الكيميائية وهو ما نفعله حالياً. تحتاج هذه الفلاتر الى مساحات كبيرة تصل الى نحو 400 م2 لكل فلتر وارتفاع 25 متراً وهي مساحات غير متوفرة في معمل الذوق(.

لم ينصح الاستشاري العالمي Kema في دراسته من حيث المبدأ بتركيب Baghouse نظراً إلى الخطورة التي يشكلها على مجموعات الإنتاج بسبب امكانية اشتعاله وسرعة انسداده. أما فلترالـ Wet Scrubber فلا حاجة إليه لأن الفيول المستورد يحتوي على نسبة تقل عن 1% من الكبريت، وبالتالي فإن نسبة ثاني أوكسيد الكبريت SO2 هي أقل بكثير من المعايير العالمية.

يُذكر ان الاستشاري Kema أوصى بضرورة تأهيل معمل الذوق، مشيراً إلى أن عملية التأهيل قد تغني عن استخدام الفلاتر من أينوع كانت. وبرغم ذلك، باشرت المؤسسة كماذكرت بالإجراءات اللازمة لدراسة تركيب فلتر Centrifugal في حال ثبتتالحاجة إليه.

من جهة أخرى، التزمت مؤسسة كهرباء لبنان وستواصل القيام بما يلزم من خطوات لمعاجلة التلوّث في معمل الذوق في ضوء الدراسات التي ستجريها هي ووزارة الطاقة والمياه مع الاخذ في الاعتبار الدراسات العلمية والتقنية اتي سترفع إليها. وفي هذا الإطار، أرسلت المؤسسة بتاريخ 24 شباط الفائت عيّنات للفحص في مختبرات الجامعة الأميركية في بيروت لمادة الـ Bap(Benzo-a-pyrene) للتحقق من نسبة هذه المادة في الانبعاثات الخارجة من المعمل، وذلك في ضوء تقرير الجامعة الأميركية في شأن التلوث في منطقة الذوق المودع من قبل بلدية ذوق مكايل. وفي ضوء النتائج، ستقوم المؤسسة باتخاذ ما يلزم من إجراءات.

– ثالثاً: على المدى الأبعد: تواصل المؤسسة ووزارة الطاقة والمياه البحث مع المراجع المعنية في إمكانية إنشاء محطة عائمة للغاز السائل FSRU قبالة معمل الذوق لتشغيل المعمل الجديد على الغاز الطبيعي.

– رابعاً: المعمل الجديد: وفي ما يتعلق بالمعمل الجديد العامل على المحركات العكسية في الذوق، أطمئن أهالي كسروان الفتوح إلى أنه تم اعتماد جميع الإجراءات البيئية في شأنه، سواء من خلال دراسة الأثر البيئي التي قام بها الاستشاري العالمي MVV decon ودراسة تشتت الهواء Airdispersal study Cumulative على المعملين القديم والجديد التي أوصى بها الاستشاري المذكور وقامت بها الشركة الملتزمة BWSC والتي تم بنتيجتها تعديل ارتفاع الدواخين لتكون مطابقة بيئيا. علماً ان دفتر الشروط يفرض على الشركة الملتزمة متابعة بيئية أثناء التشغيل لفترة سنتين، كما ان اتفاق التمويل مع الجهة المموّلة EKF يفرض متابعة بيئية خلال ثلاث سنوات. كذلك، فإن المؤسسة في صدد عقد صفقة مع استشاري عالمي من بين مهامه متابعة الانبعاثات ومراقبتها في المعمل الجديد وإصدار التقارير الدورية في شأنها وتقديم الاقتراحات للمعالجات اللازمة في حال حصول أي تباين أو عدم مطابقة مع الشروط البيئية.

وفي المناسبة، أذكّر بأنه سيتم أيضاً اعتماد ما يلزم من الخطوات المذكورة أعلاه لمعالجة التلوّث في معمل الجية الحراري. وجرى التواصل مع بلديات المنطقة وفاعلياتها لإيجاد الحلول المناسبة لمعالجة الانبعاثات الصادرة عن هذا المعمل.

إن مؤسسة كهرباء لبنان، وتأكيدا على الشفافية في أدائها، وحرصاً على التكامل والتفاعل مع السلطات المحلية التي تمثل المواطنين، أفسحت المجال لبلدية ذوق مكايل واتحاد بلديات كسروان- الفتوح للدخول إلى المعملين القديم والجديد برفقة خبراء متخصصين ساعة يشاؤون، لإجراء الدراسات ومراقبة التطور البيئي في ضوء ما يكون قد أنجز من إجراءات وجرى تركيبه من معدات محدّدة في خطة العمل لخفض الإنبعاثات.

وأغتنم المناسبة لأحيّي نشاط رئيس اتحاد بلديات كسروان- الفتوح ورئيس بلدية ذوق مكايل الرئيس نهاد نوفل وغيرته الدائمة على مصلحة منطقته وأبنائها وسكانها، والذي تعاونا معه أيضاً في معاملات الترخيص للمعمل الجديد والتي هي في طور الإنجاز في نقابة مهندسي بيروت. كما أشكر نواب كسروان- الفتوح وبلدياتها وفاعلياتها وكل من شرّفنا التعاون معه طوال الفترة السابقة بهدف إيجاد الحلول الفضلى لخفض الملوّثات الناتجة عن معمل الذوق.

أخيراً، أجدّد التأكيد ان مؤسسة كهرباء لبنان لم ولن توفر جهداً لتجنيب أهالي كسروان- الفتوح ولا سيما الساحل الكسرواني مضار التلوّت. وكما أبدت في الفترة السابقة فعلاً وليس قولاً، انفتاحها على كل الأفكار والاقتراحات الجدية والعلمية، ستواصل المؤسسة هذا الانفتاح للمساهمة قدر استطاعتها في الحفاظ على صحة أبناء هذا القضاء العزيز والأقضية المجاورة وسكانها.