IMLebanon

طفلة عراقية تفارق الحياة بعد إصابتها بالكيميائي

iraqi-girl-isis

 

 

توفيت، طفلة في الثالثة من عمرها من جراء إصابتها في قصف بمواد كيميائية على بلدة تازة شمال العراق نفذه تنظيم “داعش”، وأدى كذلك إلى إصابة المئات بالاختناق وبطفح جلدي، وفق مصادر طبية ومحلية.

وقال عضو مجلس مفوضية حقوق الإنسان في العراق، مسرور أسود محي: إن “الطفلة فاطمة سمير، 3 سنوات، توفيت صباح الجمعة إثر إصابتها بحالة اختناق وتوقف الكليتين بسبب إصابتها عندما تعرضت ناحية تازة إلى هجوم بغاز الخردل من قبل تنظيم “داعش”.

وكشف عن “نقل 4 أشخاص أخرين إلى بغداد، لأن حالتهم خطرة”. وأكد مسؤول عمليات صحة كركوك، برهان عبدالله، وفاة الطفلة فاطمة التي كانت بين 17 مصابا حالتهم حرجة، و”نقل 4 مصابين إلى بغداد لخطورة وضعهم الصحي واستمرار تلقي 12 أخرين للعلاج في مستشفيات كركوك”.

وأوضح الطبيب أن “المئات من الأهالي راجعوا المستشفى خلال اليومين الماضيين لإصابتهم باختناقات وحروق وطفح جلدي واحمرار” في ارتفاع عن الحالات، التي أحصيت خلال اليوم الأول وبلغت مائتين.

ولم تعرف المادة الكيميائية المستخدمة في القصف، لكن مسؤولين محليين تحدثوا عن استخدام “غاز الكلور” وعن تكثف الغاز على شكل “قطرات فضية سائلة”. وتقع بلدة تازة إلى الجنوب من مدينة كركوك على بعد 240 كلم شمال بغداد.

وقال حسين عباس مدير ناحية تازة: إن “45 صاروخا سقطت خلال 3 ساعات على أحيائها السكنية الأربعاء 9 آذار”.

وأضاف: “أن الصواريخ خلفت رائحة دهون وأدخنة سببت الاختناق وأدت إلى نزوح 150 عائلة من التركمان من البلدة صوب مدينة كركوك على بعد 25 كلم جنوبي المحافظة”.