IMLebanon

ندوات تدريبية للمزراعين حول الإدارة المتكاملة لذباب الفاكهة

agriculture-ministry
تنظم وزارة الزراعة ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية برعاية وزير الزراعة أكرم شهيب، وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – “الفاو”، ندوات تدريبية للمزارعين في المناطق كافة حول الإدارة المتكاملة لذباب الفاكهة، في اطار مشروع التعاون التقني الممول من منظمة الفاو “مسح وإدارة ذباب الفاكهة في لبنان”.

ويتخلل الندوات شرحا مفصلا عن دورة حياة ذباب الفاكهة وأضرارها، وكيفية مراقبة تواجدها في البساتين عبر استخدام المصائد الجاذبة لها اضافة الى كيفية تطبيق الإدارة المتكاملة لذباب الفاكهة. وتم تسليم المصائد ومواد جذب وقتل ذباب الفاكهة إلى الحاضرين. وحتى تاريخه تم تنظيم أكثر من عشر ندوات تدريبية حضرها حوالى 450 مزراعا، وكان آخرها في بلدتي علمان ولبعا.

وحضر الندوة في علمان رئيس مصلحة زراعة جبل لبنان المهندس عبود فريحة ممثلا وزير الزراعة أكرم شهيب، ورئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي الرائد المتقاعد محمد بهيج منصور، ورئيس بلدية علمان روجيه مقصود، ومختار الجميلية نقولا داغر، ومختار خربة بسري شفيق عيد، ورئيسة المركز الزراعي في شحيم المهندسة ميليا شبير، وفريق عمل المركز وحشد من مزارعي علمان والجوار.

وحاضر فيها المنسق الوطني لمشروع مسح وإدارة ذباب الفاكهة المهندس نقولا عيد، والمهندسة روزين حبشي (دائرة وقاية المزروعات – وزارة الزراعة)، والمستشارة الوطنية للمشروع المهندسة بولين عيد.

اما الندوة في لبعا، فحضرها رئيس محطة مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في لبعا الدكتور عبد القادر الحاج، رئيس المركز الزراعي في جزين المهندس إيلي فارس، فعاليات وحشد من مزارعي لبعا والجوار الى جانب فريق عمل مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في لبعا.

ودرب رئيسة مختبر الحشرات في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في الفنار المهندسة زينات موسى، والمهندس داني يموني من مختبر الحشرات في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في الفنار، المزارعين حول الإدارة المتكاملة لذباب الفاكهة.

ويهدف هذا المشروع، بشكل رئيسي، إلى انشاء مسح وطني ورسم الخرائط اللازمة لتحديد أماكن تواجد ذباب الفاكهة على المستوى الوطني وتعزيز القدرات الوطنية باتجاه إرساء استراتيجية للمراقبة. إنّ المستفيدين الرئيسيين من المشروع هم مزارعو الفاكهة، والمزارعات، والمجتمعات الريفية، والتعاونيات، والمنظمات غير الحكومية والمصدرون والسلطات الحكومية المعنية.

وتعتبر ذبابة الفاكهة آفة خطيرة تصيب الكثير من محاصيل الفاكهة والخضروات التي تمثل أكثر من %70 من المساحات المزروعة. وقد تسبب ذبابة الفاكهة خسائر اقتصادية هائلة لأنواع كثيرة من المحاصيل الزراعية من خلال تخفيض الإنتاجية والنوعية وبالتالي التأثير على صادرات الفاكهة، في حال لم يتم اكتشافها باكرا ووضع استراتيجية فعالة لإدارتها.

ونشرت “الفاو” على موقعها الالكتروني كتيبا أعدته بالتعاون مع وزارة الزراعة ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية عن الادارة المتكاملة لذباب الفاكهة وأهم أنواع ذباب الفاكهة والنباتات العائلة لها في لبنان.