IMLebanon

الرياضي يعمّق من جراح الحكمة ويسقطه في غزير

sagesse-riadeh

تقرير خالد مجاعص

ما حققه الرياضي بعد ظهر الاحد 20 آذار امام الحكمة على ملعبه في غزير سيكون له عواقب كبيرة على مستقبل الفريق الأخضر أقّله في الفترة القريبة بحيث سيكون من الصعب عليه الخروج من مأزقٍ وقع فيه منذ نحو شهر .

فما هو مؤكد ان فوز الرياضي على الحكمة بنتيجة نهائية 87-72 انزل الفريق الأخضر من سييء الى مكان أسواء. فبفوزه على الفريق الأخضر بعد ظهر اليوم، أصاب الرياضي عدة عصافير في حجر واحد.

فقد حقق اولاً فوزاً معنوياً كبيراً له و لجمهوره بأسقاطه خصمه اللدود نادي الحكمة في غزير. كذلك فأن فوزه أتى ليسقط اي أحتمال بأن يصحو فريق الحكمة العريق في بطولة لبنان من كبوته التي تطارده منذ عودته من دبي بحيث سقط في 6 مواجهات له بمبارايته السبعة الأخيرة.فالحكمة لم يفز سوى مرة واحدة على فريق اللويزة منذ عودته من دبي ،وذلك بسهيناريو غير مسبوق له منذ سنوات عديدة.

كذلك والأهم، فأن خسارة الحكمة أكدّت بما لا شك فيه امكانية حلوله في المركز الثامن بحال فوز الشانفيل او اللويزة بأخر مرحلتين لهما في البطولة .فالحكمة لم يعد لديه اي مباراة في مرحلة الأياب ومعه 5 انتصارات بينما للشانفيل واللويزة ثلاثة انتصارات ولهما مباراتين أقل من الفريق الأخضر. فعلى الحكمة انتظار مصيره الذي قد يحدده الشانفيل أو اللويزة،كذلك عليه محاولة ترتيب اوضاعه الداخلية فنياً والتي تعتبر صعبة جداً، فقد فقد جمهور الأخضر ثقته بلاعبيه وكذلك بجهازه الفني و بمدربه فؤاد ابو شقرا الذي كان قد تعرض طوال الفترة الماضية لحملة عنيفة من جمهور الفريق على مواقع التواصل.

وبهذا ،اصبح من المؤكد ان فريق الحكمة لن يثبت على تشكيلة قوامها الثنائي الأجنبي رادكا فاردا(5 نقاط فقط الليلة) و تيريل ستوغلين(26 نقطة) .فالأول اصبح فعلاً بدءً من نهاية دربي بيروت خارج اسوار القلعة الخضراء، بينما هدافه تيريل ستوغلين الذي هو هداف البطولة فهو بالمقابل يعطّل فعالية نجومه اللبنانيين و بشكل خاص الثنائي ايلي رستم قائد الفريق(15 نقطة) و رودريك عقل(نقطتين فقط لرودريك الليلة مع 3 كرات ضائعة وتمريرتين حاسمتين)والذي بدوره اصبح محط انتقاد من جمهور الأخضر.

فهل يستغني المدرب ابو شقرا عن هدافه ستوغلين (26 نقطة في مباراته الليلة انما مع ثلاثية واحدة من سبع رميات له)والذي يستحوذ على 80 بالمئة من كرات الحكمة نحو لاعب جناح هداف يميل نحو اللعب الجماعي. الأكيد ان اللاعب الوحيد الذي فرض نفسه في تشكيلة الأخضر هو البريطاني تيد اوبراين(24 نقطة و23 ريباوند) مصدر خطورة وقوة الفريق خاصة على الريباوند.

وبهذا السيناريو،لن نتوقف مع اللعب الجماعي المميز للرياضي خاصة في الجزء الثاني من المباراة التي سجل فيها الرياضي 54 نقطة مقابل 33 نقطة للحكمة وهي تلخص مدى سيطرة الفريق الأصفر على خصمه.فالرياضي تمكن من توزيع نقاطه بين قائد الفريق فادي الخطيب 28 نقطة نجم المباراة دون منازع بالضافة لتألق الثنائي ملاقه اللبناني علي حيدر 16 نقطة ونجمه الأميركي جامار يونغ مع 18 نقطة.