IMLebanon

مزارعو بعلبك يدعون لايقاف ضخ المياه من الآبار داخل حوض راس العين

Baalbeck-Farmers
عقد “تجمع مزارعي بعلبك” لقاء في قاعة جمعية الشبيبة الخيرية، حضره النائب كامل الرفاعي، عضو مجلس بلدية بعلبك انطوان ألوف، فاعليات وحشد من مزارعي المدينة.

اصدر على اثره المجتمعون بيانا تلاه رئيس التجمع خالد الزكرة اعتبر فيه: “انه أمام هذا الواقع الصعب ومخاطر استمرار جفاف نبع راس العين، تداعت فاعليات بعلبك خلال العامين المنصرمين الى التحرك ونفذت عدة اعتصامات وراجعت المسؤولين من وزير الزراعة اكرم شهيب ومحافظ بعلبك بشير خضر ورئيس بلدية بعلبك حمد حسن، ورئيس مصلحة المياه، توصلنا خلالها الى الاقرار بالمخاطر التي تحيط بمياه نبع راس العين جراء استخدام الآبار، وتعهد الجميع بمتابعة الموضوع الا اننا وصلنا الى طريق مسدود”.

وتابع: “إزاء هذا الوضع نطالب بايقاف ضخ المياه من الآبار الارتوازية (9-10-11) و (16-17-18) والتفتيش عن مصادر مياه جديدة خارج حوض راس العين، وتحديد حرم مجرى نبع ونهر راس العين في اسرع وقت ممكن ووقف التعديات عليه. ودعوة اهالي بعلبك للمشاركة في التحركات المقبلة لحماية المواقع الطبيعية ومصالح ابناء المدينة العامة التي لا تعلو عليها اي مصلحة اخرى. ودفع التعويضات المالية لأصحاب المقاهي والمزارعين من قبل الشركة المستثمرة وهي مؤسسة مياه البقاع”.

وختم الزكرة محذرا من انه “في حال لم تلق تحركات المزارعين وأهالي المدينة اي نتائج ملموسة، فتوقعوا تصعيدا سلميا في تحركاتنا المقبلة”.