IMLebanon

البورصة الكويتية تستهل تعاملات الاسبوع على انخفاض

kuwait-stock-exchange
استهل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات الاسبوع اليوم الاحد على انخفاض بسبب الضغوطات البيعية التي طالت الاسهم التي تم التداول عليها (الرخيصة والتشغيلية) الامر الذي انعكس سلبا على اقفالات المؤشرات الرئيسية الثلاثة في المنطقة الحمراء.
واستمرت منهجية ومنوال الاداء العام بحالة من الترقب والافصاحات بين المتداولين في اتجاه الشركات التي لم تعلن بعد عن اداء الربع الاخير من العام الماضي حيث لم تعلن سوى 60 في المئة تقريبا من الشركات على الرغم من قرب انتهاء المهلة القانوية للافصاح و التي ستنتهي مع نهاية الشهر الجاري ومن بعدها ستتعرض الشركات التي لم تعلن عن بياناتها للايقاف وهو ما اقلق بعض المتعاملين.
وتركز النشاط في اجمالي محصلة مسار السوق حول شركات متدنية القيمة دون ال50 فلسا ومنها على سبيل المثال اسهم صفاة طاقة وكيبل تلفزيوني وكميفك فيما احتلت قائمة الشركات الاكثر تداولا ناحية القيمة اسهم بنك الكويت الوطني واسهم شركة زين وادنك و(جي.اف.اتش.) وفي وقت اهتم البعض من المتعاملين بالاسهم الخاملة.
ومن الملاحظ في القيمة النقدية التي خرجت بها جلسة اليوم ان استحوذت أسهم مكونات مؤشر (كويت 15) على ما يفوق ال 55 في المئة مقابل ما تم التداول عليه من بقية الأسهم على جميع القطاعات سواء كانت شعبية أو متوسطة القيمة أو الريادية.
وجريا على العادة في مثل هذا التوقيت (اي قبل انقضاء مهلة الافصاحات) فمازالت بعض الشائعات التي اطلقتها مجموعات مضاربية حول تأخير اعلانات بعض الشركات تلقي بظلاها على اوامر العديد من المتعاملين خاصة الصغار منهم حيث اتسمت تحركاتهم بالعشوائية.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم منخفضا 9ر2 نقطة ليصل عند مستوى 12ر5259 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 6ر13 مليون دينار تمت عبر 3203 صفقة نقدية وكمية اسهم بلغت 008ر183 مليون سهم.