IMLebanon

فشل صفقة “امريكانا” ساهم بانخفاض البورصة الكويتية

KuwaitStockMarket
استهل سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) تعاملات الاسبوع اليوم الاحد على انخفاض بسبب التراجع الذي شهدته جل اسهم مجموعة (الاستثمارات الوطنية) علاوة على الضغوطات البيعية التي استهدفت شرائح متنوعة من مجموعة (اجيليتي) ومضاربات على اسهم منتقاة مما ساهم مباشرة في دخول المؤشرات الرئيسية في الخانات الحمراء منذ البداية حتى قرع جرس الاغلاق.
وكان السوق قد مني في البداية بخسائر كبيرة على مستوى المؤشر السعري حيث كان لفشل مفاوضات بيع حصة المجموعة في شركة (أمريكانا) لمصلحة تحالف (أدبتيو) تأثير على اسهم المجموعة وعلى اوامر ما قبل التداول كما كانت هناك ضغوطات على مجموعة (الاستثمارات الوطنية) التي عرضت اسهمها بالحدود الدنيا ومنها شركات المال والمغاربية والكيبلات.
وكان السوق قد استبق اي تداعيات متوقعة قبل بدء التداولات حيث اعلنت شركة بورصة الكويت (المشغل الرئيسي) ايقاف التداول على اسهم الشركة الكويتية للاغذية (اغذية) لحين ورود ايضاح بخصوص معلومات جوهرية والتعقيب على اخبار.
ورغم التراجع الذي طال العديد من الاسهم التي شهدت تداولا اليوم فإن الارتفاعات طالت شركات مثل (هيتس تليكوم) التي كانت ضمن الأكثر تداولا علاوة على اسهم (لوجستيك) و(الرابطة) و(التنظيف) و(مبرد) و(سينما) أما الشركات التي كانت الأكثر تداولا أيضا فان جل اسهمها تحت مستوى ال50 فلسا ومنها (المستثمرون) و(المال) و(السلام) و(بوبيان د ق) و(المعدات).
وكالمعتاد فقد حظيت اخبار بعض الشركات المدرجة باهتمامات المتعاملين ذات الصلة ومن ثم يتم بناء قراراتهم بالشراء او العكس حيث كانت هناك شركات اعلنت تداول اسهمها بدون ارباح نقدية اعتبارا من اليوم الاحد مثل (اجيليتي) واخرى دون منحة من يوم غد الاثنين مثل شركتي (التمدين العقارية) و(الاستثمارية) علاوة على شركات اخرى قد فسرت التداولات غير الاعتيادية ببعض الايضاحات مما ساهم ايضا في استبيان توجهات المتعاملين صوب الاوامر الشرائية أو العكس.
واللافت للنظر في الدقائق الاخيرة لاسيما فترة المزاد (دقيقتين قبل الاغلاق) التعديل الذي شهده مسار السوق بفضل الدخول على اسهم خاملة علاوة على النشاط الذي طال سهم شركة (هيومن سوفت) ما عدل من مسار المؤشر السعري وهو ما انعكس على النشاط الواضح على بعض الاسهم القيادية.
وكان لافتا ايضا النشاط الذي شهدته بعض اسهم مجموعة (الرابطة) والتي كانت في وضعية متألقة علاوة على ذلك وعلى غير المتوقع فقد تماسكت اسهم شركة زين اضافة الى بعض اسهم مجموعة ايفا وبعض المصارف ما خفف من حدة التراجعات في الثواني الاخيرة.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم الأحد منخفضا 8ر3 نقطة ليصل عند مستوى 8ر5392 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 9ر9 مليون دينار تمت عبر 3265 صفقة نقدية وكمية اسهم بلغت 6ر155 مليون سهم.