IMLebanon

هذا ما أبلغته موغيريني للمسؤولين اللبنانيين

Federica-Mogrini

 

 

ذكرت صحيفة “النهار” أن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغيريني أبلغت المسؤولين اللبنانيين أن الوعود التي قطعت في مؤتمر لندن بتقديم مساعدات للبنان لتحمّله أعباء اللاجئين السوريين سيتم الوفاء بها لكنها لم تحدد مهلة لتحقيق هذه الالتزامات ولا النسبة المئوية التي ستصل من مجمل مساعدات المؤتمر للدول المضيفة للاجئين. وتبيّن من خلال محادثات موغيريني أن الاتحاد حريص على عدم السماح للاجئين في لبنان بالسفر الى اوروبا عبر الطرق غير المشروعة. وهي شددت على ضرورة إنتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسرع وقت لمواكبة ما يعدّ من حلول للازمة في سوريا.

وفي هذا الاطار قالت مصادر مطلعة إن مسؤولاً لبنانياً التقته المسؤولة الاوروبية طلب أن تحمل طلب إنتخاب الرئيس الى وزير الخارجية جبران باسيل الذي إلتقته لاحقا مع الحرص على عدم مقاطعة جلسات الانتخاب.وبالفعل حملت موغيريني هذا الطلب لكن الوزير باسيل لم يعط جواباً.

وتحدثت في مؤتمر صحافي عقدته في ختام زيارتها عن وجوب تمكن لبنان من انتخاب رئيس للجمهورية “بروح من التسوية والحوار” كما اكدت رغبة الاتحاد الاوروبي في دعم القوات المسلحة “اكثر فاكثر”.

وعلّق وزير العمل سجعان قزي لـ”النهار” على طلب موغيريني عدم السماح للاجئين بالتسرب من لبنان الى اوروبا فقال:”لسنا حرس حدود للقارة الاوروبية”.