IMLebanon

مصري خطّط لاغتيال العاهل السعودي بأمر ليبي

abdallah-ben-abed-aziz

 

كشفت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية في عددها الورقي الأخير عن “قيام هيئة مكافحة الجريمة في بريطانيا بالتحقيق مع معارض سعودي بتهمة تلقي أموال من نظام العقيد الليبي القذافي لاغتيال العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز”.

وبحسب الصحيفة، فإنّ “الشرطة البريطانية سكوتلانديارد كانت فتحت تحقيقا في عام 2014 مع البروفسور محمد المسعري بتهمه حصوله على أموال من نظام القذافي عام 2004 لتنفيذ محاولة اغتيال الملك عبد الله الذي كان يشغل منصب ولي العهد أنذاك، وهي الاتهامات التي ينفيها المسعري”.

ورغم إنّ سكوتلانديارد أسقطت الاتهامات بحق المسعري إلا أنّ هيئة مكافحة الجريمة تحقق مع المصري بتهمة التهرب الضريبي.

ولفتت الصحيفة الى أنّ “ملابسات الأمر ترجع إلى المشادة التي جرت بين الزعيم الليبي والملك السعودي في القمة العربية عام 2003 وهو ما أعقبه قيام القذافي بمطالبته جهاز استخباراته إغتيال الملك عبد الله”.

وكانت السلطات البريطانية قد ألقت القبض على أميركي يدعى عبد الرحمن العمودي في مطار هيثرو في لندن وبحوزته مبلغا كبيرًا من الأموال.

وتقول الصحيفة إنّ العمودي قال للمحققين إنّه “كان شاهدًا على الاتصالات التي جمعت بين البروفسير محمد المسعري، الذي يحاضر في الفيزياء بـ”يكنغز كوليدج” وجراح سعودي يحمل إسم سعد الفقيه بعدد من رجال الإستخبارات الليبية”.

وتنقل الصحيفة عن المسعري نفيه للاتهامات ووصفه لها بالسخيفة.